السائل الزلالي فى الركبة
السائل الزلالي  السينوفي هوالسائل الموجود داخل معظم مفاصل جسمنا. هذا السائل يتكون نتيجة ترشيح البلازما (سائل الدم) من خلال الغشاء السينوفي المبطن للمفصل بالإضافة لبعض البروتينات و المواد التى تفرزها الخلايا المكونة للغشاء. و فى الأحوال الطبيعية يكون هذا السائل الزلالي شفافا مائلا للصفار و ذو لزوجة عالية. و يحتوي على عدد ضئيل من خلايا الدم البيضاء و نسبة الجلوكوز فيه تساوي نسبته فى دم المريض.

و لهذا السائل الزلالي عدة فوائد من أهمها:

  • يعمل على تسهيل الحركة بين الغضاريف المغطية لأسطح عظام المفصل و ذلك لإحتواءه على مواد مثل مثل الهيالورونيك و التى تعمل على تزييت أسطح الغضاريف.
  • يمتص الصدمات اثناء الحركة ما يقلل العبء على الغضاريف
  • يقوم بتغذية خلايا الغضاريف لأن الغضاريف من الأنسجة التى لا تصل اليها الدورة الدموية

و كميىة السائل الزلالي فى المفاصل تكون ضئيلة (حوالي 3.5 ميلليلتر فى الركبة) و يحتفظ المفصل بهذا السائل داخله نظرا لوجود كبسولة (محفظة) محيطة بالمفصل.

و قد يتم اللجوء فى بعض الأمراض لسحب هذا السائل فى ابره لتحليله للوصول للتشخيص السليم. فمثلا في حالات الالتهاب الصديدي يتم العثور على بكتريا مع السائل. كما ان السائل يفقد شفافيته فى بعض الأمراض مثل النقرس نتيجة وجود كمية كبيرة من الكريستالات به.

و يعتقد الكثير من الناس أن جفاف السائل الزلالي  السينوفي او فقدانه للزوجته هو سبب حدوث خشونة الركبة. و لكن هذا الإعتقاد خاطيء حيث يحتفظ السائل بلزوجته فى حالات خشونة الركبة كما أن كميته لا تقل فى حالات خشونة الركبة بل تزداد مما يؤدي الى ما يعرف بإرتشاح (او مياه) على الركبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *