تكلفة عملية تركيب (تغيير) مفصل ركبة صناعي فى مصر

 يمكنك معرفة سعر تكلفة عملية تركيب ركبة صناعية فى مصر أو دبي 2023 بصورة مبدئية بإرسال صورة من أشعاتك. وكذلك نبذة عن حالتك الصحية العامة والوزن من خلال هذه الصفحة أو على البريد الالكتروني [email protected]

تكلفة عملية تركيب مفصل ركبة صناعية وإن كان مرتفعًا إلا أنه لا يقارن بالتخلص من الألم والعودة إلى حياة طبيعية والقيام بالأنشطة المختلفة التي حُرِمَ منها المريض نتيجة الألم المزمن والشعور بالتعب عند أبسط حركة وهي الأهداف والفوائد المرجوه من الجراحة.

تعتبر جراحة تركيب (تبديل) مفصل ركبة صناعي من أنجح جراحات العظام والحل النهائي لعلاج خشونة الركبة والتى تخلص المريض تماماً من آلامها. ولكن كما ذكرنا سابقًا، فإن الجراحة مرتفعة التكاليف.

في هذا المقال نحاول إلقاء الضوء على سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر 2024. وكيفية حساب تكاليف ما قبل وبعد الجراحة، وضرورة إجراء الجراحة عند افضل دكتور تغيير مفصل الركبة في مصر . وماذا يحدد سعر مفصل الركبة الصناعي نفسه، والعوامل المختلفة التي تتحكم في تباين تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة 2024.

فإذا كنت تريد التعرف على تكلفة عملية استبدال مفصل الركبة في مصر 2024، تابع قراءة المقال.

صورة توضح الركبة المصابة والركبة الصناعية بعد استبدالها
صورة توضح الركبة المصابة والركبة الصناعية بعد استبدالها

العوامل المتحكمه في تكلفة عملية تركيب ركبة صناعية

هناك عدة عوامل تتحكم فى تكلفة تغيير مفصل الركبة الصناعي مثل:

البلد الذي تتم فيه عملية تركيب ركبة صناعية

إجراء نفس جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي فى مصر في 2023  يكلف أقل كثيرا من إجراءها فى دول الخليج العربي نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري اما العملات الاخرى. بل أن سعر مفصل الركبة الصناعي نفسه فى مصر وتحديدًا فى القاهرة، يقل كثيرًا عن سعره فى دول الخليج.

كذلك تكون تكلفة الجراحة مرتفعه فى دول اوروبا مثل المانيا ودول اخرى مثل تركيا. أما فى الهند فقد تكون التكلفة مناسبة ولكن اختلاف اللغة تؤدي الى صعوبة التواصل المباشر بين المريض والجراح مما قد يؤدي الى حدوث بعض المشاكل.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

خبرة طبيب جراحة مفاصل الركبة ومدى تخصصه فى هذه الجراحات. والجراح الماهر أهم عامل لنجاح الجراحة. ولذا، من المتوقع غالباً ان تكون أتعاب أفضل دكتور تغيير مفصل الركبة الاكثر خبرة أكبر من الأقل خبرة.

تكلفة المستشفى

  • عدد أيام المكوث في المستشفى

عادةً ما يبقى المريض فى المستشفى لمدة 2 – 4 ايام. ولكن قد يفضل بعض المرضى المكوث لفترة أطول أو أن تكون حالة المريض تستدعي بقائه فى المستشفى لعدة ايام بعد الجراحة لعلاج مشاكل صحية أخرى.

  • تتفاوت المستشفيات فى الأسعار وكذلك يختلف السعر باختلاف درجة الإقامة بها (غرفة أو جناح)
  • طول وقت الجراحة. فكلما مكث المريض وقت أطول فى غرفة العمليات كلما أستهلك أدوية ومواد تخدير أكثر. كما أن العديد من المستشفيات تحتسب تكلفة غرفة العمليات بالوقت. ولذا فاختيار طبيب عظام متخصص فى جراحات الركبة أمر مهم لتقليل وقت الجراحة. وفى أغلب الحالات تستغرق جراحة مفصل الركبة الصناعي ما بين 60-90 دقيقة.

 مفصل ركبة صناعي
مفصل ركبة صناعي

نوع المفصل الصناعي ودوره في تكلفة جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي

يتم اختيار نوع المفصل الصناعي حسب حالة المريض. وهناك تفاوت فى اسعار المفاصل الصناعية للركبة. ففى حالات الخشونة العادية يحتاج المريض لمفصل صناعي عادي مكون عادة من ثلاث قطع: جزء معدني لتغطية سطح عظمة الفخذ وأخرى لعظمة القصبة وجزء بلاستيكي بينهما.

إلا انه فى بعض الحالات المعقدة والتى يصاحبها تآكل فى أجزاء كبيرة من العظام أو ضعف شديد فى الأربطة يقوم الجراح بتركيب أجزاء إضافية للمفصل مثل ساق طويلة أو دعائم لتعويض العظام المفقودة وهذا يزيد من سعر المفصل الصناعي. وعلى العكس من ذلك فاذا كانت الخشونة موجودة فى نصف واحد فقط من المفصل فقد يتم تركيب نصف مفصل ركبة صناعي.

فيديو عن أنواع مفصل الركبة واسعارها

الشركة المنتجة للمفصل

هناك العديد من الشركات الممتازة تنتج مفاصل ركبة صناعية امريكية أو أوربية منها على سبيل المثال لا الحصر شركة زيمر zimmer و جونسون J&J  وسترايكر Stryker. وسعر مفصل الركبة الامريكي مثل مفصل زيمر يقارب مفاصل الركبة الأوروبية التى تساويه فى الكفاءة.

سعر الصرف

يؤثر سعر صرف العملات في تكلفة استيراد المفصل الصناعي وبالتالي تكلفة الجراحة بوجه عام.

التأمين الصحي

إذا كان المريض يتبع لأي جهة صحية فمن المتوقع أن تتحمل هذه الجهة جزءًا من التكلفة. كما يمكن تغيير مفصل الركبة على نفقة الدولة.

التكلفة خارج المشفى

وتشمل أسعار الأشعات والتحاليل الروتينية قبل الجراحة والعلاج الطبيعي إذا كان المريض سيحتاج اليه بعد العملية.

أجزاء إضافية للمفاصل الصناعية تزيد من تكلفة عملية تركيب ركبة

 

يمكن تقسيم تكلفة عملية تركيب ركبة صناعية إلى عدة أقسام:

  • تكاليف ما قبل الجراحة: وتشمل تكلفة الفحوصات السابقة للعملية مثل الأشعة السينية، وفحوصات الدم، وتخطيط القلب الكهربائي (ECGs)، بالإضافة إلى الاستشارات مع الجراح وطبيب التخدير.
أشعة بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي
أشعة بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي
  • تكاليف الجراحة: وتشمل تكلفة الجراحة نفسها ،بما في ذلك أتعاب الجراح ،واتعاب التخدير، وسعر المفصل الاصطناعي.
  • تكاليف ما بعد الجراحة: تشمل تكلفة الإقامة في المستشفى والعلاج الطبيعي والأشعة السينية لمتابعة حالة المفصل، وأي أدوية ضرورية.

Reference

https://www.healthpartners.com/blog/cost-of-a-knee-replacement-surgery/

https://www.healthline.com/health/total-knee-replacement-surgery/understanding-costs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *