جلطة الأوردة العميقة (الخثار الوريدي العميق)

جلطة الأوردة العميقة (DVT) هي جلطة دموية تتشكل في الوريد العميق في الجسم، وعادةً ما تكون في الساقين. أحيانًا تكون جلطات الأوردة العميقة خطيرة، حيث يمكن أن تؤدي إلى انسداد رئوي، وهو حالة مهددة للحياة تحدث عندما تنفصل جلطة دموية وتنتقل إلى الرئتين.

يحدث تجلط الأوردة العميقة – deep vein thrombosis (المعروف أيضًا باسم جلطة الساق أو التجلط الوريدي العميق، والذي عادة ما يشار إليه بالاختصار DVT) – عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة في الجسم ويُعرف أيضًا باسم خثار وريدي العميق.

يمكن أن يحدث هذا في حالة تلف الوريد، أو إذا تباطأ أو توقف تدفق الدم داخل الوريد، أو إذا زادت درجة لزوجة الدم. وفي حين أن هناك عددًا من عوامل الخطر للإصابة بتجلط الأوردة العميقة، فإن اثنين منها هما التعرض لإصابة في الجزء السفلي من الجسم (مثل كسور الحوض او كسور الفخذ) وإجراء جراحة تشمل الوركين أو الساقين كما قد يسبب التخثر الوريدي العميق جلطة في الركبة.

في هذا المقال نستعرض اسباب الجلطة الوريدية وعلاجها الذي لا يختلف في معظم الأحيان باختلاف مكان الجلطة. فنجد أن علاج تخثر الدم في الساق لا يختلف عن علاج تخثر الدم في القدمين أو علاج جلطة الركبة وذلك في العلاج الدوائي. أما العلاج الفيزيائي والجراحي فيختلف باختلاف مكان الجلطة.

نظرة عامة

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم الأخرى فى حين تعيد الأوردة الدم الخالي من الأكسجين إلى القلب. و يوجد نوعان من الأوردة في الجسم:

الأوردة السطحية: وتقع تحت سطح الجلد مباشرة.

الأوردة العميقة: وهي تتواجد في عمق العضلات.

يحدث تجلط الأوردة العميقة (DVT) عندما تتشكل جلطة دموية (خثرة) داخل أحد الأوردة العميقة. بينما يمكن أن تحدث الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في أي وريد عميق، إلا أنها تحدث بشكل شائع في أوردة الحوض أو عضلات سمانة الساق أو الفخذ.

يمكن أن يكون للخثار الوريدي العميق عواقب وخيمة إذا تحررت الجلطة الدموية وتحركت من موضع تَكَونها، فقد تنتقل عبر مجرى الدم وتمنع تدفق الدم إلى جزء من الرئتين. و على الرغم من ندرتها، إلا أن هذه المضاعفات يمكن أن تكون قاتلة.

حتى لو لم تتحرر الجلطة الدموية، فقد تتسبب في تلف دائم للصمامات في الوريد. ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى مشاكل طويلة الأمد في الساق مثل الألم والتورم وتقرحات الساق.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

في كثير من الحالات، تحدث الإصابة بالالتهاب الوريدي الخثاري بدون أعراض ملحوظة ومن الصعب اكتشافها. لهذا السبب، يركز الأطباء على منع تطور الإصابة بجلطات الأوردة العميقة باستخدام أنواع مختلفة من العلاجات، اعتمادًا على احتياجات المريض.

سيتخذ طبيبك خطوات للوقاية من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة إذا كان لديك كسر كبير أو تخضع لعملية جراحية في الأطراف السفلية – بما في ذلك جراحة مفصل الورك الصناعي أو عملية مفصل الركبة الصناعي.

تجلط الأوردة العميقة
تجلط الأوردة العميقة

أسباب جلطة الأوردة العميقة

يمكن أن تؤثر عدة عوامل على تدفق الدم في الأوردة العميقة وتزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم. وتشمل:

  • التقدم في العمر
  • التاريخ الشخصي أو العائلي للإصابة بالالتهاب الوريدي الخثاري أو الانسداد الرئوي
  • الإصابة بأنواع معينة من السرطانات الخبيثة
  • الإصابة بمرض في الأوردة مثل الدوالي
  • التدخين
  • استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني
  • الحمل
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • وراثة اضطراب تخثر الدم

ثلاثة عوامل أساسية في تكوين جلطات الدم في الأوردة

يمكن أن يؤثر كسر الورك أو الساق، أو إجراء جراحة كبرى في الورك أو الركبة أو أسفل ساقك على تدفق الدم الطبيعي والتجلط. في حالات جراحة العظام تساهم ثلاثة عوامل أساسية في تكوين جلطات الدم في الأوردة: بطء تدفق الدم، وفرط لزوجة الدم، وتلف الأوردة.

1- بطء تدفق (ركود) الدم عبر الأوردة

جدران الأوردة ناعمة وهذا يساعد على تدفق الدم بحرية والاختلاط مع العوامل الطبيعية (مضادات التخثر) في الدم والتي تمنع خلايا الدم من التجلط. ولذا، فالدم الذي لا يتدفق بحرية ولا يختلط بمضادات التخثر أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم.

وهذا هو سبب أهمية مراقبة علامات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة لدى الأشخاص الذين يرقدون في الفراش لفترات طويلة، أو المصابين بالشلل، أو غير قادرين على الحركة لفترات طويلة من الزمن. والمصابين بكسور الذين يمضون وقتًا طويًلا بالجبائر الجبسية.

2- فرط لزوجة الدم

يتكاثف الدم أو يتخثر حول مادة لا تنتمي إلى الأوردة. أثناء الجراحة، قد يتم إطلاق مواد مثل الأنسجة المفتته أو الكولاجين أو الدهون في نظام الدم ويمكن أن تتسبب في تخثر الدم.

بالإضافة إلى ذلك، أثناء الاستبدال الكلي لمفصل الورك، قد يؤدي توسيع العظام وإعدادها لتلقي المفصل الصناعي إلى إطلاق الجسم لمواد كيميائية تسمى المستضدات في نظام الدم. يمكن أن تحفز هذه المستضدات أيضًا تكوين الجلطة.

3- تلف جدران الوريد

أثناء الجراحة يجب على الطبيب تحريك الأنسجة الرخوة مثل الأربطة والعضلات والأوتار للوصول إلى المنطقة التي يتم إجراء العملية عليها. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا إلى إطلاق مواد طبيعية تعزز تخثر الدم.

مضاعفات جلطة الأوردة العميقة

الانسداد الرئوي

الانسداد الرئوي هو جلطة دموية تتكسر وتنتقل عبر الأوردة. يمكن أن يحدث هذا مباشرة بعد تكوين الجلطة الدموية أو قد يحدث بعد أيام. إذا وصلت الجلطة الدموية إلى الرئتين، يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى جزء من الرئتين اوالقلب.

الانسداد الرئوي هو حالة طبية طارئة خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

متلازمة ما بعد الجلطة

يصاب بعض الأشخاص المصابين بتجلط الأوردة العميقة بأعراض طويلة المدى في ربلة (سمانة ) الساق، وهي حالة تسمى متلازمة ما بعد الجلطة.

تحدث متلازمة ما بعد الجلطة عندما يؤدي تلف الأوردة إلى ارتفاع ضغط الدم الوريدي – أو أعلى من ضغط الدم الطبيعي في الأوردة. يمكن أن يؤدي هذا الضغط المتزايد إلى إتلاف الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم عبر الأوردة. يسمح هذا للدم بالتجمع في الموقع – مما يسبب أحيانًا ضعفًا دائمًا.

قد يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة ما بعد الجلطة أعراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة، بما في ذلك الألم والتورم وتغيرات الجلد وتقرحات الساق.

أعراض جلطة الأوردة العميقة

  • تورم
  • ألم
  • الأوردة المنتفخة
  • احمرار الجلد أو تغير لونه
  • صلابة أو سماكة في الوريد تسمى “الحبل”

وقد لا يعاني المرضى من أي أعراض على الإطلاق.

في بعض الحالات، قد يكون الانسداد الرئوي هو أول علامة على الإصابة بجلطات الأوردة العميقة. تشمل أعراض الانسداد الرئوي:

  • ضيق في التنفس
  • ظهور مفاجئ لألم في الصدر
  • السعال
  • بصق أو تقيؤ الدم

فحص الطبيب والاختبارات لتشخيص جلطة الأوردة العميقة

الموجات فوق الصوتية المزدوجة

و هذه هى الوسيلة الأفضل لتشخيص الجلطات الوريدية. وهو الاختبار الأكثر شيوعًا لـ DVT. تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد تصدر صدى من الجسم وهذا يخلق صورة للأوعية الدموية.

الموجات الفوق صوتية  لتشخيص جلطة الأوردة العميقة
deep vein thrombosis ultrasound
الموجات الفوق صوتية لتشخيص جلطة الأوردة العميقة

تجمع الموجات فوق الصوتية المزدوجة بين تقنية الموجات فوق الصوتية التقليدية وتقنية دوبلر، والتي تولد صورة ملونة تظهر الدم أثناء تدفقه عبر الجسم.

الموجات فوق الصوتية غير جراحية وغير مؤلمة. يمكن تكرارها بانتظام لأنها لا تحتاج إلى إشعاع. إذا لم يكن لديك جلطة دموية، فقد تكون الموجات فوق الصوتية المزدوجة مفيدة في الكشف عن الأسباب الأخرى لأعراضك.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يُنتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مقطعية مفصلة للتركيبات داخل الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية والأوردة. الاختبار غير مؤلم وغير جراحي. على الرغم من عدم استخدامه بشكل شائع لتشخيص الجلطات، قد يستخدم بعض الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد تجلط الدم في الحوض والفخذ.

يسمح التصوير بالرنين المغناطيسي بمشاهدة كلا الساقين في نفس الوقت. ومع ذلك، لا يمكن استخدامه للمرضى الذين لديهم أجهزة مزروعة معينة، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب.

حقن الأوردة بالصبغة

في تصوير الأوردة، يقوم الطبيب بحقن محلول تباين (أو صبغة) في الوريد الموجود في الجزء العلوي من القدم. يمتزج المحلول بالدم ويتدفق في جميع أنحاء الأوردة. ستظهر الأشعة السينية للساق المصابة بعد ذلك ما إذا كان هناك أي انسداد في أوردة سمانة الساق والفخذ.

نادرًا ما يتم استخدام التصوير الوريدي لتشخيص الجلطة لأنه يتطلب حقن المريض ويعرضه للاشعة.

الوقاية من الجلطات الوريدية

الحركة المبكرة والعلاج الطبيعي

يبدأ معظم المرضى في المشي أو القيام بتمارين الساق الأخرى في أقرب وقت ممكن بعد الجراحة. يساعد إجراء تمرينات رفع الساق البسيطة أثناء الاستلقاء على السرير في زيادة تدفق الدم عبر الأوردة.

بالإضافة إلى ذلك ، سيعلمك الطبيب تمارين محددة لاستعادة نطاق حركة المفاصل وتقوية الجزء السفلي من الجسم وتحسين الدورة الدموية في الأوردة العميقة. إذا كان الألم بعد الجراحة يجعل من الصعب عليك التحرك، فقد يتم إعطاؤك مسكنات للألم بعد الجراحة حتى تتمكن من التحرك بشكل أكثر راحة.

في بعض الحالات، قد يستخدم طبيبك أيضًا دعامة للركبة التي تحرك ركبتك ببطء أثناء وجودك في السرير. يُطلق على هذا الجهاز اسم آلة الحركة السلبية المستمرة (CPM). يعتقد بعض الأطباء أن الجهاز يقلل من تورم الساق عن طريق رفع ساقك ويحسن الدورة الدموية عن طريق تحريك عضلات ساقك.

جهاز الحركة السلبية المستمرة (CPM)
جهاز الحركة السلبية المستمرة (CPM)

شرب كمية كافية من السوائل

عدم شرب كمية كافية من السوائل يؤدي الى لزوجة الدم و هذا يساعد على تكون الجلطات (الخثار الوريدي العميق)

أجهزة الضغط

جوارب الضغط المرنة المتدرجة مشدودة عند الكاحل وتصبح أكثر مرونة عند صعود الساق. قد يساعد الضغط الذي يقدمونه في الدورة الدموية عن طريق منع الدم من التجمع في الأوردة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك باستخدام جهاز ضغط هوائي خارجي بعد الجراحة. هذا الجهاز، الذي يتم ارتداؤه مثل الحذاء، يطبق ضغطًا نابضًا على عضلات سمانة الساق. هذا الضغط مشابه لما يحدث أثناء المشي. لا تعمل أجهزة الضغط على تحسين تدفق الدم الوريدي فحسب، بل تحفز أيضًا قدرة الجسم على منع تجلط الدم.

جهاز الضغط لتجلط الأوردة العميقة
جهاز الضغط لتجلط الأوردة العميقة

مضادات التخثر

تُستخدم مضادات التخثر أو مميعات الدم (مثل الاسبرين) لمنع تجلط الدم من التكاثر ولمنع تكون جلطات دموية جديدة. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية لاستبدال المفاصل، فستبدأ بمضادات التخثر في اليوم التالي للجراحة وتستمر في المستشفى والمنزل. ستختلف المدة التي تستغرقها في تناول الدواء، اعتمادًا على نوع الجراحة التي خضعت لها، بالإضافة إلى عوامل الخطر الأخرى.

تدابير إضافية لتجنب جلطة الأوردة العميقة

إذا كنت قد تعرضت لإصابة رضية في الجزء السفلي من الجسم، فقد يتم علاجك بتدابير وقائية إضافية. أما إذا كنت غير قادر على تناول مضادات التخثر، فقد يقوم طبيبك بزرع مرشح (فلتر) الوريد الأجوف في الوريد الرئيسي المؤدي إلى قلبك.

وهذا الإجراء للمساعدة في منع وصول الإصابة بجلطات الأوردة العميقة المحتملة إلى قلبك ورئتيك والتسبب في انسداد رئوي. و يتم تركيب الفلتر من خلال ابرة فى احد أوردة الفخذ.

المراقبة والموجات فوق الصوتية التسلسلية

اعتمادًا على عوامل الخطر الفردية الخاصة بك، قد يقوم طبيبك بإدارة تجلط الأوردة العميقة المعزول تحت الركبة أو بطة الساق من خلال مراقبة فحوصات الموجات فوق الصوتية المزدوجة التسلسلية، بدلاً من العلاج المضاد للتخثر. سيناقش طبيبك نوع العلاج المناسب لك.

أدوية التخثر

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك باستخدام أدوية التخثر. تُحقن هذه الأدوية المذيبة للجلطات عن طريق قسطرة في الجلطة الدموية ولا تُستخدم إلا عندما يكون هناك خطر كبير للغاية للإصابة بالانسداد الرئوي.

علاج جلطة الأوردة العميقة

نظرًا لأن الإصابة بجلطات الأوردة العميقة (الخثار الوريدي العميق) قد تحدث بعد كسر كبير أو عملية جراحية، فإن العديد من المرضى يدخلون بالفعل إلى المستشفى عند تشخيص الحالة.

أهداف علاج DVT هي:

  • وقف تجلط الدم من النمو
  • منع الجلطة من الانقسام والانتقال إلى الرئتين حيث يمكن أن تؤدي إلى الانسداد الرئوي
  • تقليل فرصة الإصابة بجلطة أخرى
  • تقليل خطر الإصابة بمضاعفات أخرى

في أغلب الأحيان، يكون علاج DVT غير جراحي.

العلاج غير الجراحي لخثار الأوردة العميقة

مضادات التخثر

عادةً ما يتكون العلاج غير الجراحي من تناول مضادات التخثر – أدوية ترقق الدم التي تمنع المزيد من التخثر وتساعد على إذابة الجلطات الموجودة. تبدأ الأدوية المضادة للتخثر فورًا بعد تشخيص الجلطة.

يمكن أن تتسبب مضادات التخثر في حدوث مشاكل نزيف إذا كانت الجرعة عالية جدًا، لذا يجب مراقبة استخدامها عن كثب سواء كنت في المستشفى أو في المنزل.

اعتمادًا على الدواء الذي تتناوله، قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات دم متكررة للتحقق من الوقت الذي يستغرقه دمك حتى يتجلط. ومن المهم التأكد أن مستوى الدواء في دمك مرتفع بما يكفي لمنع الجلطات، ولكن ليس مرتفعًا جدًا بحيث لا يسبب نزيفًا مفرطًا.

مضادات التخثر الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج DVT هي الهيبارين والوارفارين (الكومادين) ومثبطات Xa. في بعض الحالات، يمكن استخدام الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (LMWH). LMWH هو نوع من مضادات التخثر المشتقة من الهيبارين غير المجزأ القياسي.

الهيبارين

يبدأ علاج DVT عادةً بعلاج الهيبارين (أو LMWH). يُعطى الهيبارين القياسي عن طريق الحقن في الوريد بينما يُعطى الهيبارين القياسي عن طريق الحقن تحت الجلد. يتمتع LMWH بعمر نصفي قصير ويتم التخلص منه من الجسم في غضون 12 ساعة.

الجرعات تعتمد على وزن الجسم. بالنسبة لمعظم البالغين، كل جرعة هي نفسها – على عكس الهيبارين القياسي، حيث تتغير الجرعات بشكل متكرر بناءً على أوقات التخثر.

نظرًا لأن LMWH لا يتطلب خطًا في الوريد أو مراقبة الجرعة، فيمكن إعطاؤه في العيادة الخارجية. يتم إعطاء الحقن إما عن طريق ممرضة زائرة أو يتم إجراؤها من قبل المرضى أنفسهم.

الوارفارين

عادة ما يتبع علاج الهيبارين (أو LMWH) من 3 إلى 6 أشهر من الوارفارين، والذي يتم تناوله عن طريق الفم. يستغرق الوارفارين 36 ساعة على الأقل لبدء العمل، ومن 4 إلى 5 أيام للوصول إلى أقصى فعالية. لهذا السبب، يتم إعطاء كل من الهيبارين والوارفارين في بداية العلاج؛ يحمي الهيبارين المريض، ويحافظ على دمه أو دمها مضادًا للتخثر حتى “يدخل الوارفارين”.

مثبطات Xa

قد تناسب مضادات التخثر الحديثة هذه، التي تؤخذ عن طريق الفم، وكذلك الوارفارين بعض المرضى. نظرًا لأنها لا تتطلب مراقبة منتظمة لفحص الدم أو تعديلات متكررة في الجرعات، فقد تم وصفها على نطاق واسع. هناك مخاطر وفوائد لجميع أنواع مضادات التخثر. سيناقش طبيبك الدواء الأفضل بالنسبة لك.

إذا كنت تخضع لجراحة العظام، فإن خطر الإصابة بخثار الأوردة العميقة يكون أعلى من يومين إلى 10 أيام بعد الجراحة ويشمل الوقت بعد خروجك من المستشفى. تظل في خطر لمدة 3 أشهر.

تسمى التدابير التي يستخدمها طبيبك للمساعدة في منع الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بالوقاية. سيستخدم عدة إجراءات وقائية مجتمعة. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من استبدال مفصل للركبة بالكامل أو استبدال مفصل الورك بالكامل، فقد يصف طبيبك الحركة المبكرة والتمارين الرياضية، وجوارب الضغط، والأدوية التي تنقص الدم وتقلل من قدرة الجسم على تكوين جلطات دموية.

العلاج الجراحي لخثار الأوردة العميقة

إذا لم تمنع مضادات التخثر من زيادة حجم الجلطة الدموية، أو إذا كنت تعاني من حالة طبية لا تسمح لك بتناول الأدوية المضادة للتخثر، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإدخال جهاز صغير يسمى مرشح الوريد الأجوف في الوريد الرئيسي المؤدي الى قلبك.

تم تصميم هذا الفلتر لالتقاط معظم جلطات الدم التي تنتقل عبر مجرى الدم قبل أن تصل إلى رئتيك وتسبب انسدادًا رئويًا.

أسئلة شائعة عن جلطة الأوردة العميقة

هل تخثر الدم هو جلطة؟

لا، ليس تخثر الدم هو الجلطة. تخثر الدم هو عملية طبيعية تحدث في الجسم لوقف النزيف. عندما تصاب، تطلق الخلايا الدموية الصفيحات الدموية التي تتجمع معًا لتشكيل سدادة تمنع الدم من النزف. إذا كان النزيف شديدًا، فقد يطلق الجسم عوامل تخثر الدم، وهي بروتينات تساعد على تكوين جلطة دموية أقوى.
الجلطة هي كتلة من الدم المتخثر. يمكن أن تتشكل الجلطات في أي مكان في الجسم، ولكن أكثر الأماكن شيوعًا هي الأوردة العميقة في الساقين. يمكن أن تؤدي الجلطات إلى مضاعفات خطيرة، مثل الانسداد الرئوي، وهو حالة مهددة للحياة تحدث عندما تنفصل جلطة دموية وتنتقل إلى الرئتين.
إذن، تخثر الدم هو عملية طبيعية تحدث في الجسم لوقف النزيف، بينما الجلطة هي كتلة من الدم المتخثر. يمكن أن تكون الجلطات خطيرة، ولكن يمكن الوقاية منها أو علاجها.

ما هو تخثر الوريد؟

تخثر الوريد هو تكوين جلطة دموية في الوريد. يمكن أن تحدث الجلطات في أي وريد في الجسم، ولكن أكثر الأماكن شيوعًا هي الأوردة العميقة في الساقين.
هناك نوعان رئيسيان من تخثر الوريد:
تخثر الوريد العميق (DVT): يحدث هذا عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد العميق. غالبًا ما تحدث في الساقين، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا في الذراعين أو مناطق أخرى من الجسم.
تخثر الوريد السطحي (SVT): يحدث هذا عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد السطحي. غالبًا ما تحدث في الساقين، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا في الذراعين أو مناطق أخرى من الجسم.

ما هي اعراض جلطة الركبة؟

تشمل أعراض جلطة الركبة ما يلي:
تورم في الركبة
ألم أو ضغط في الركبة
تغيرات في لون الجلد في الركبة، مثل الاحمرار أو الازرقاق
سخونة في الركبة
تشنجات عضلية في الركبة

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/deep-vein-thrombosis/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *