انزلاق رأس عظمة الفخذ

انزلاق رأس عظمة الفخذ هو اضطراب في مفصل الورك يمكن أن يحدث في مرحلة ما قبل المراهقة، أو في سن المراهقة ما بين سن 10 – 16 عامًا لا سيما في الذكور وذوي الأوزان الزائدة. يحدث انزلاق مشاشة رأس الفخذ عندما ينزلق الرأس (الجزء الكروي) أعلى عظم الفخذ (عظم الفخذ) للخلف، وللأسفل عند نقطة مركز النمو.

 وعظم الفخذ هو عظم القسم العلوي من الأطراف السفلية. ورأس المشاش الفخذي هو رأس عظم الفخذ (الجزء الكروي). ويمكن أن ينزلقَ المشاش عن نهاية عظم الفخذ ويحدث الانزلاق في صفيحة النمو. وصفائح النمو هي أجزاء ليّنة في الغضروف قرب نهايات العظام الطويلة، والتي تنمو منها عظام الأطفال.

يسمى انزلاق مشاش رأس الفخذ باسم انزلاق المشاشة العلوية للفخذ وبالإنجليزية Slipped Capital Femoral Epiphysis (SCFE). وهي إصابة غير شائعة الحدوث، حيث تحدث لكل 10 أطفال من بين 100000طفل.

في حوالي ثلث الحالات تكون الإصابة بانزلاق رأس الفخذ في الجهتين، اليمنى واليسرى. أما في باقي الحالات تكون في أحد الجانبين فقط.

في هذا المقال نستعرض معكم أهم النقاط والمعلومات عن انزلاق مشاش الرأس العلوي للفخذ، فتابعو القراءة..

 انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ
انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ

أسباب انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ

السبب الرئيسي لانزلاق رأس العظام الفخذي غير معروف. ومع ذلك، فقد حدد الأطباء بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بأسباب انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ. وتشمل:

  • ضعف صفيحة النمو بسبب حدوث إصابة أو تشوّهات في الورك
  • تغيرات في مستويات الهرمونات في الدم (مثل قصور الغدة الدرقية، فرط نشاط الغدة الدرقية، قصور الغدة النخامية ونقص هرمون النمو.)
  • التعرض لسقوط أو وجود إصابة أخرى في منطقة الورك والفخذ، والتي قد تؤدي إلى توقف التروية الدموية عن الجزء العلوي من عظم الفخذ (نكروز الفخذ)، مما يؤدي في نهاية المطاف وإلى تَلَفه وموته.
  • الاضطرابات الكلوية.
  • السمنة. وهي تعد أحد العوامل الرئيسية.
  • وجود تاريخ مرضى عائلي للإصابة بانزلاق مشاش رأس عظم الفخذ.
  • العلاج الكيمائي.
انزلاق رأس عظمة الفخذ
انزلاق رأس عظمة الفخذ

أعراض انزلاق رأس عظمة الفخذ

ينتشر الانزلاق في الاولاد بنسبة أكثر من البنات ويتسبب في:

  • حدوث الم و تيبس في الفخذ
  • قد يشعر المريض بأن الألم موجود بالركبة مما يؤدي الى تأخير التشخيص
  • نقص فى حركة مفصل الفخذ
  • حدوث عرج أثناء المشي
  • عدم القدرة على تحميل الوزن على القدمين
  • قد تبدو إحدى الرجلين أقصر من الأخرى
  • القدم عادة ما تكون فى أتجاه الخارج أثناء المشي

و رغم أن الأعراض قد تظهر مفاجئة فى بعض الأطفال نتيجة حدوث إصابة بسيطة مثل السقوط على الأرض إلا أن معظم الحالات يزداد الألم فيها تدريجيا على مدى اسبوعين حتى 4 او 5 شهور.

انزلاق رأس عظمة الفخذ
انزلاق مشاش رأس عظم الفخذ
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

التشخيص

يتم تشخيص إنزلاق رأس عظمة الفخذ من خلال فحص المريض فحص اكلينيكي، بما في ذلك مدى حركة ودوران الساق المصابة والملاحظة أثناء المشي. ثم يتم عمل أشعات سينية على مفصلي الفخذ والتى تظهر الإنزلاق (ولا سيما فى المنظر الجانبي للفخذ).

قد يتم طلب التصوير بالرنين المغناطيسي إذا كان التشخيص لا يظهر من خلال الأشعة السينية. كما قد يطلب طبيبك أيضًا عمل تحليل الدم للتحقق من الحالات الطبية الأخرى المحتملة.

أشعه لمفصلي الفخذ التى تظهر الإنزلاق
عمل أشعات على مفصلي الفخذ والتى تظهر الإنزلاق

أنواع مختلفة من انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ؟

هناك نوعان من انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ: مستقر وغير مستقر.

  • انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ المستقر: في هذا النوع، لا يزال بإمكان طفلك المشي. هو أو هي عادةً ما يكون لديه عرج يأتي ويذهب. يسوء مع النشاط والحركة ويتحسن العرج بالراحة. يمكن أن يسبب انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ المستقر ألمًا أو تصلبًا في الورك أو الركبة.
  • انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ غير المستقر: وهذا النوع أكثر خطورة. في هذه الحالة، لن يتمكن طفلك من تحميل وزن على ساقه المصابة. ويميل هذا النوع إلى الحدوث فجأة ويكون أكثر إيلامًا. كما أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات أكثر خطورة.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

علاج انزلاق مشاش رأس عظمة الفخذ

الغالبية العظمى من الحالات يتم علاجها جراحيًا فى أقرب وقت. والهدف الأساسي من العلاج هو وقف الإنزلاق وتجنب زيادته لأنه كلما زادت درجة الإنزلاق كلما زادت المضاعفات لاحقا. والتي قد تصل لتغيير مفصل الفخذ بآخر صناعي مع تقدم المصاب في العمر.

ويتم فى الجراحة تثبيت رأس العظمة فى وضعها الحالي باستخدام مسمار يتم تركيبه من خلال جرح صغير (طوله 1 سم)، حيث يمرر الجراح المسمار من جانب الجزء العلوي من عظم الفخذ، عبر عنق عظم الفخذ، ومنه عبر صفيحة النمو وصولاً إلى الجزء “الكروي” من عظم الفخذ. وبذلك يمنع المسمار الجزء “الكروي” من عظم الفخذ من الانزلاق خارج مكانه.

تثبيت رأس العظمة جراحيًا
تثبيت رأس العظمة جراحيًا

 ولا يتم محاولة إعادة رأس العظمة إلى وضعها إلا فى القليل من الحالات التى تكون الإصابة فيها مفاجئة وتم تشخيصها فى خلال أول يومين.

يتم إجراء الجراحة في أسرع وقت ممكن لمنع الحالة من الاستمرار في التدهور. إذا كان هناك وقت انتظار حتى تتم الجراحة، فيجب أن يستريح المصاب ويحافظ على عدم تحميل وزن على ساقه المصابة قدر الإمكان والمشي باستخدام عكازات أو مشاية أو كرسي متحرك، بالإضافة إلى تناول الأدوية المناسبة لتسكين الآلام.

References:

https://posna.org/Physician-Education/Study-Guide/SCFE-(Slipped-Capital-Femoral-Epiphysis)

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6137578/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5902750/

https://bestpractice.bmj.com/topics/en-gb/757

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *