التخطيط لجراحات العظام

كثير من جراحات العظام تتطلب تخطيط مسبق لها برسم الجراحة على الورق قبل إجرائها و لا سيما جراحات المفاصل الصناعية و تصليح تقوس الساقين و تثبيت الكسور. و الهدف من التخطيط المسبق هو:

  • توقع المستلزمات التى ستتطلبها الجراحة مثل تحديد مقاس المفصل الصناعي المناسب للمريض و أطوال الشرائح و المسامير فى حالات حالات الكسور …
  • تحديد الموضع السليم بدقة لتركيب هذه المستلزمات و هذا يقلل من وقت الجراحة و يجسن من نتائجها.
  •   التأكد من ان الجراحة سينتج عنها النتيجة المرجوة مثل ان تعود الرجل الى استقامتها فى جراحات تصليح تقوس الساقين. و تشوه العظام.

و كان التخطيط  فى السابق يتم بان يتم نقل صورة الاشعة على ورق شفاف ثم يتم رسم الجراحة على الورق. و كان يتم تحديد مقاسات المفاصل الصناعية و الشرائح بوضع رسومات بلاستيكية شفافة لهذه المستلزمات على الاشعة لتحديد الأنسب منها. و كان يعيب هذه الطرق انها كانت تستهلك الكثير من الوقت و لم تكن دقيقة بدرجة كبيرة.

التخطيط لجراحة العظام
التخطيط باستخدام الشرائح البلاستيكية الشفافة لقياس مقاسات المفصل الصناعي (الصورة اليمنى) و برسم الجراحة على الورق (الصورة اليسرى)

 و لكن فى السنوات الاخير ظهرت عدة برامج كمبيوتر تساعد طبيب العظام على التخطيط الجيد قبل الجراحة. حيث يتم تصوير صورة الاشعة و نقلها الى الكمبيوتر حيث يقوم البرنامج بتحديد المقاسات المناسبة من المستلزمات و تحديد موضع تثبيتها المثالي. كما يستطيع الطبيب من خلال هذه البرامج اختبار عدة بدائل لطريقة اجراء الجراحة لتحديد الطريقة المثلى منها. و قد ادى استخدام هذه البرامج الى توفير وقت كبير للجراح و تحسين نتائج الجراحات.

التخطيط بواسطة برامج الكمبيوتر

تابعونا لمعرفة كل جديد

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

Share this post

Comments (2)

  • Nermeen maher Reply

    دكتور بعد اذن حضرتك انا عملت عملية تغيير مفصل من فترة من شهر و دي الاشعة قبل و بعد العملية الالم قل جدا و مشيت من غير عكاز بعد شهر لكن فيه مشكلة ان الركبة عندي معوجة و رجلي حادفة لجوة بعد العملية رغم ان العملية في الفخذ و كانت سليمة قبل العملية و كانت الرجل اقصر من الثانية ١.٥ سم و بعد العملية بقو الاتنين نفس الطول و عرفت ان سبب اعوجاج الركبة ان مفصل الفخد كان فيه كسر قديم و لاحم غلط و ظهر الاعوجاج بعد ما طول الرجل زاد هل ممكن اعوجاج الركبة ده يتصلح و لا لا و هل المشكلة من المفصل الصناعي الجديد و لا فعلا بسبب الكسر القديم و هل ممكن يتصلح بالعلاج الطبيعي و لا محتاج عملية

    فبراير 8, 2019 at 11:00 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا يوجد اشعات مرفقة. يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      فبراير 9, 2019 at 2:18 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *