خلع مفصل الفخذ

هذه المقاله عن إصابة خلع مفصل الفخذ عند البالغين. لمعلومات عن خلع مفصل الفخذ فى الاطفال أنقر هنا.

قد يحدث خلع مفصل الفخذ نتيجة حوادث السيارات. فعند إصطدام السيارة تصطدم ركبة المريض بلوحة قيادة السيارة مما يدفع رأس عظمة الفخذ الى خارج المفصل. و يمكن تجنب ذلك بربط حزام المقعد. كما قد يحدث الخلع نتيجة السقوط من إرتفاعات عالية.

 

و ينتج عن ذلك خروج رأس عظمة الفخذ من التجويف الخاص بها فى عظمة الحوض (الحق). و قد يصاحب الخلع حدوث كسور فى عظمة الحوض كما قد يصاحبها إصابة فى العصب الوركي. و تنخلع رأس عظمة الفخذ للخلف في 90% من الحالات و ينتج عن ذلك أن تكون القدم ملتفتة للداخل. و يكون الخلع للأمام فى 10% فقط من الحالات.

 

الأعراض:

يصاحب الخلع ألم شديد و عدم القدرة على تحريك الرجل. و إذا كان هناك إصابة فى العصب الوركي فقد يفقد المريض الإحساس بمنطقة القدم و الكاحل.

 

التشخيص:

يتم التشخيص عادة بملاحظة وضع الرجل بعد الإصابة حيث تكون أقصر من الجهة المقابلة و تكون القدم ملتفتة للداخل أو الخارج على حسب إتجاه الخلع.

و يتم عمل أشعات للتأكد من التشخيص و للتأكد من عدم وجود كسور مصاحبة للخلع.

 

 العلاج:

يجب علاج خلع مفصل الفخذ بصورة عاجله حيث يتم تخدير المريض و رد الخلع فى موضعه عن طريق شد الرجل فى عكس إتجاه الخلع. و بعد رد الخلع يتم عمل أشعاه عادية و أشعه مقطعية بالكمبيوتر للتأكد من أن العظام فى موضعها الطبيعي و أنه لا يوجد أجزاء عظمية داخل المفصل.

و بعد رد المفصل ينصح المريض بتقليل مدى حركة المفصل لمدة شهرين الى ان تلتئم الأنسجة المحيطة بالمفصل و التى تساعد على ثباته. و يتم متابعة المريض على مدار شهور للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل خشونة مفصل الفخذ أو نكروز رأس عظمة الفخذ.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا