أنزلاق رأس عظمة الفخذ

هذه حالة قد تصيب الأطفال ما بين سن 10 - 16 عاما و لا سيما فى الذكور و ذوي الأوزان الزائدة حيث تنزلق رأس عظمة الفخذ (مركز النمو) الى الخلف و الى الأسفل. و تكون الإصابة فى الجهتين اليمنى و اليسرى فى حوالي ثلث الحالات.

أنزلاق رأس عظمة الفخذ

و يتسبب هذا الإنزلاق الى حدوث ألم بالفخذ (قد يشعر المريض بأن الألم موجود بالركبة مما يؤدي الى تأخير التشخيص) و قصر بالرجل مما يؤدي الى حدوث عرج أثناء المشي. كما أن القدم عادة ما تكون فى أتجاه الخارج أثناء المشي. بالإضافة لذلك يكون هناك نقص فى حركة مفصل الفخذ.

و رغم أن الأعراض قد تظهر مفاجئة فى بعض الأطفال نتيجة حدوث إصابة بسيطة مثل السقوط على الأرض إلا أن معظم الحالات يكون الألم فيها تدريجيا على مدى عدة أسابيع أو شهور.

 

التشخيص:

يتم تشخيص المرض بفحص المريض و عمل أشعات على مفصلي الفخذ و  التى تظهر الإنزلاق (و لا سيما فى المنظر الجانبي للفخذ). و التشخيص المبكر مهم جدا للحصول على نتائج جيدة للعلاج.

عمل أشعات على مفصلي الفخذ و التى تظهرالإنزلاق

 

العلاج:

الغالبية العظمى من الحالات يتم علاجها جراحيا فى أقرب وقت. و الهدف الأساسي من العلاج هو وقف الإنزلاق و تجنب زيادته لأنه كلما زادت درجة الإنزلاق كلما زادت المضاعفات لاحقا. و يتم فى الجراحة تثبيت رأس العظمة فى وضعها الحالي باستخدام مسمار يتم تركيبه من خلال جرح صغير (طوله 1 سم).

تثبيت رأس العظمة

 و لا يتم محاولة إعادة رأس العظمة الى وضعها إلا فى القليل من الحالات التى تكون الإصابة فيها مفاجئة و تم تشخيصها فى خلال أول يومين.

  

 

العيادة

 

هل لديك سؤال

 

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا