قطع الرباط الصليبي الخلفي

قطع الرباط الصليبي الخلفي هو أحد إصابات الركبة التي تؤثر في توازن الجسم. وذلك لكون الرباط الصليبي الخلفي أحد الاربطة الأربعة الرئيسية في الركبة، والتي تعمل على ثبات المفصل.

والرباط الصليبي الخلفي أقوى أربطة الركبة وهو يربط بين عظمتي القصبة (الظنبوب) والفخذ. ووظيفته الأساسية هى منع تحرك عظمة القصبة للخلف، متجاوزًة عظمة الفخذ. ويشكل الرباط المتصالب الخلفي مع الرباط الصليبي الامامي شكل حرف “X” فى منتصف الركبة.

ويتكون الرباط الصليبي الخلفي، على الرغم من كونه وحده واحدة، من حزمتين. الحزمة الامامية والحزمة الخلفية. الحزمة الامامية مسئوليتها منع الساق من التحرك للخلف، بينما تساعد الحزمة الخلفية على ثبات المفصل أثناء الدوران.

قطع الرباط المتصالب الخلفي يعتبر من الإصابات الغير شائعة وتحدث عادة نتيجة حدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة، مثل السقوط بقوة على الركبة، او إرتطام ركبة سائق السيارة بلوحة السيارة أثناء حوادث التصادم.

في هذا المقال نقدم لكم المعلومات الضرورية عن إصابة الرباط الصليبي الخلفي، وأنواع ودرجات هذه الإصابة، كما حاولنا تغطية جوانب موضوع تمزق الرباط الصليبي الخلفى، والاستفاضه في شرح النقاط الهامة مثل؛

أعراض قطع الرباط الصليبي الخلفى، وأيضًا علاج قطع الرباط الصليبى الخلفى بدون جراحة وعلاجة بالجراحة، وكذلك علاج قطع جزئي في الرباط الصليبي الخلفى.

هذا إلى جانب عن بعض الأسئلة الشائعة عن هذه الاصابة مثل، هل استطيع المشي بعد قطع الرباط الصليبي؟ وأيضًا، هل قطع الرباط الصليبي يلتئم؟ وهل قطع الرباط الصليبي خطير؟

والسؤال الذي يتردد كثيرًا وسنجيب عليه في هذه الفقرة هو، كم تُكلف عملية الرباط الصليبي في مصر؟ تختلف الإجابة حسب تأمينك الصحي والمشفى الذي ستجري فيه الجراحة، ولكن الطبيب سوف يخبرك بالتكلفة التقريبيه للجراحة.

والآن، ندعوكم لقراءة المقال آملين ان تجدوا فيه اجابة عن استفساراتكم.

أسباب قطع الرباط الصليبي الخلفي

أغلب إصابات الرباط الصليبي الخلفي تحدث أثناء ممارسة الالعاب الرياضية عالية الجهد، مثل كرة القدم وكرة السلة أو التزحلق. وقد تحدث الإصابة أيضًا أثناء الوقوع والركبة مثنية بشكل خاطئ أو أثناء حوادث السيارات، وذلك حين ترتطم ركبة السائق أو الراكب المثنية ارتطامًا قويًا بلوحة قيادة السيارة (التابلو) مسببة قطع في الرباط الصليبي الخلفي.

صورة توضح قطع الرباط الصليبي الخلفي
قطع الرباط الصليبي الخلفي

أعراض قطع الرباط الصليبي الخلفى

يتسبب قطع الرباط التصالبي الخلفي فى أعراض وإعاقة في الحركة أقل من قطع الرباط الصليبي الامامي. وفي حالة عدم وجود إصابات أخرى مصاحبة فقد لا يلاحظ المصاب ان هناك مشكلة بالركبة. ولكن عادة ما يشكو المريض من:

ألم إصابة الرباط الصليبي الخلفي بالتمزق
ألم إصابة الرباط الصليبي الخلفي
  • ألم شديد بالركبة
  • تورم بالركبة
  • عدم ثبات (خيانة) الركبة
  • تيبس في الركبة
  • عدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل
  • نطاق حركة قليل
  • صعوبة في المشي
  • سخونة الركبة

درجات إصابة الرباط الصليبي الخلفي

  • الدرجة الأولى: تمزق جزئي في الرباط المتصالب الخلفي.
  • الدرجة الثانية: تمزق الرباط التصالبي الخلفي جزئيًا ويصبح مرتخيًا بشكل أوضح من الدرجة الأولى. وهو ما يطلق عليه تمدد الرباط الصليبي الخلفي حيث لا يوجد به قطع ولكنه فقد جزءًا من تماسكة.
  • الدرجة الثالثة: تمزق الرباط الصليبي الخلفي بالكامل مع عدم استقرار الركبة.
  • الدرجة الرابعة: تلف الرباط الصليبي الخلفي مع تلف رباط آخر في الركبة.


مضاعفات قطع الرباط المتصالب الخلفي

  • حدوث تلف في تكوينات الركبة الأخرى، مثل: الغضاريف.
  • عدم ثبات واستقرار الركبة على المدى الطويل بسبب اعتمادها على عدد التكوينات التالفة.
  • التعرض لالتهاب مفصل الركبة.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

التشخيص

قد يكفى الكشف على المريض لتشخيص الإصابة. حيث يمكن دفع عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة الفخذ. و يتم مقارنة مقدار هذه الحركة بالركبة السليمة.

الكشف على المريض لتشخيص الإصابة
تشخيص قطع الرباط الصليبي الخلفي

وفى بعض الحالات يتم اللجوء لعمل أشعة رنين مغناطيسي (أنظر الصورة) للتأكد من التشخيص والتأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة مثل قطع الغضاريف الهلالية. وقد تؤدي الإصابة الى كسر جزء من عظمة القصبة عند موضع التقاء الرباط بالعظمة. كما قد يتم اللجوء لعمل أشعة عادية او اشعة مقطعية اذا كان هناك شك فى وجود كسر مصاحب للإصابة.

في بعض الأحيان يتم اللجوء لعمل منظار الركبة على المفصل المصاب، كي يتمكن الطبيب من النظر داخل مفصل الركبة، حيث يتم إدخال كاميرة فيديو صغيرة في مفصل الركبة من خلال إجراء شق صغير، وبذلك يقوم الطبيب برؤية صور داخل المفصل على شاشة الكمبيوتر.

أهم الأسئلة التي يجب أن تتوقعها من طبيبك

  • كيف ومتي أُصيبت ركبتك؟
  • بماذا شعرت بعد الإصابة؟
  • ما هي الطرق التي اتبعتها لتخفيف الألم بعد الإصابة؟
  • هل يوجد خيانة متكررة بالركبة؟
قطع الرباط الصليبي الخلفي

قطع الرباط الصليبي الخلفي

الرباط الصليبي الخلفي السليم

الرباط الصليبي الخلفي السليم

مقارنة بين الرباط الصليبي الخلفي السليم و قطع الرباط التصالبي الخلفي

علاج قطع الرباط الصليبي الخلفي

عند حدوث الإصابة، يتم وضع كمادات ثلج ورباط ضاغط على ركبة المصاب لتقليل التورم والالم. وينصح المصاب بالراحة واستخدام عكازات للحركة مع رفع الركبة أعلى مستوى القلب لتقليل التورم.

في حالة وجود ألم، ينصح الطبيب بتناول المسكنات ومضادات الالتهاب، مع عدم الإفراط في تناولها لما لها من آثار جانبية تؤثر على صحة المصاب بشكلٍ عام.


يتم علاج هذه الإصابة عادًة بدون جراحة، لا سيما إذا كان القطع جزئي (من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية) أو كان هناك خشونة بمفصل الركبة، وفى هذه الحالة يقوم المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض عدم الثبات الناتج عن قطع الرباط.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الخضوع للعلاج الطبيعي بعد إصابة الرباط الصليبي الخلفي (PCL)، و تكون إعادة التأهيل هذه ضرورية مع الجراحة أو بدونها.
ويتضمن التأهيل الأمور التالية:

  • وجود معالج فيزيائي يحرك ساقك خلال نطاق حركتها.
  • ارتداء دعامة للركبة ليقوم بحماية ودعم الركبة المصابة من أي اصابات اخرى.
  • ممارسة المشي والجري في حوض السباحة أو على جهاز المشي (التريدميل).
  • استخدام العكازات في البداية، ثم المشي تدريجياً بوضع ثقل أكبر على الركبة.
  • عمل تمارين لتقوية عضلات الفخذ للمساعدة في جعل الركبة أكثر استقرارًا.

تمارين لعلاج اصابة الرباط الصليبي الخلفي

سواء في حالة اجراء جراحة لاعادة ترميم الرباط الصليبي الخلفي يحتاج المصاب لعمل تمارين تحت اشراف اخصائي العلاج الطبيعي، من هذه التمارين ما يلي؛

الاستلقاء أرضًا على الظهر مع فرد الساقين، ثم ثني ركبة الساق السليمة بحيث تتجه الركبه لاعلى، بينما تستقر القدم السليمة أيضًا على سطح الارض، ثم يقوم المصاب برفع الساق المصابة مع شد مشط القدم باتجاه الجسم ورفع الساق لتصل إلى مستوى ركبة الساق الأخرى.

الاستلقاء على الأرض مع وضع كرة تنس أو ما يماثلها في الحجم والصلابه، تحت الركبة المصابة وشد الساق ومشط القدم باتجاه الجسم، وذلك بالتزامن مع الضغط على الكرة المتواجدة أسفل الركبة.

في هذا التمرين يستلقي المصاب أرضًا ولكن على البطن، ثم يقوم برفع الساق المصابة لأعلى قدر المستطاع، مع مراعاة عدم رفع الحوض عند أداء التمرين.

متى يتم اللجوء للحل الجراحي لعلاج قطع الرباط الصليبي الخلفي؟

أحيانًا يتم علاج القطع عن طريق جراحة الركبة، وذلك بعمل ترقيع أو إعادة ترميم للرباط الصليبي الخلفي، إذا كان القطع كاملًا، وتزامن مع اصابته أحد الاصابات التالية:

  • إذا كان هناك قطع آخر فى أحد الأربطة الأربعة للركبة.
  • إذا كان هناك قطع بالغضروف الهلالي يحتاج لتدخل جراحي.
  • إذا  كان المريض يريد العودة لممارسة رياضة عنيفة.
  • اذا كان هناك كسر مصاحب فى عظمة القصبة.
  • إذا كان هناك عدم ثبات (خيانة) متكررة بالركبة.

    تعد جراحة علاج قطع الرباط التصالبي الخلفي جراحة معقدة ولاتعد خيارًا مناسبًا للكثير من المرضى، ويحتاج المريض حوالي 26 اسبوع، وقد يزيد إلى 52 اسبوع للتعافي بشكل تام بعد الجراحة. ولا يقوم الطبيب عادًة بخياطة الرباط الصليبي الخلفي، ولكن يقوم باستبداله بأنسجة أخرى.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5970122/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6169976/

https://www.webmd.com/fitness-exercise/posterior-cruciate-ligament-injury#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *