قطع الرباط الداخلي (الإنسي) للركبة

قطع الرباط الداخلي للركبة أحد الاصابات المؤلمة الشائعة بين الرياضيين. والرباط الداخلي (The medial collateral ligament) أحد أربطة الركبة الأربعة المسئولة عن ثبات مفصل الركبة، كما أنه المسئول عن منع الركبة من الانحراف للداخل.

ويشبه الرباط الداخلي (الانسي) الحبل. ويمتد على الجانب الداخلي للركبة رابطًا بين عظمتي الفخذ والقصبة (الظنبوب) من الجهة الداخلية للركبة، وهو أكثر أربطة الركبة تعرضًا للإصابة. ومن هنا ندرك تبعات تمزق الرباط الداخلي الجانبي للركبة، وأثره على استقرار الركبة وحركة المصاب.

وكما أسلفنا، فإن اصابة الرباط الجانبي الانسي (MCL) شائعه بين الرياضيين، خاصة ممارسي الالعاب التي تتميز بالاحتكاك العالي بين اللاعبين، كرياضة الهوكي وكرة القدم والسلة وغيرهم. فالاحتكاك بين اللاعبين واصطدام اللاعبين بعضهم ببعض في الركبة أو الكاحل أحد اسباب تمزق الرباط الجانبي الداخلي للركبة.

في هذا المقال نتعرف على أعراض تمزق الرباط الجانبي للركبة، وكيفية علاج تمزق الرباط الجانبي للركبة، وهل يوجد تأهيل أو علاج طبيعي للشفاء من الاصابة؟ وما هي تمارين الرباط الجانبي للركبة؟

قطع الرباط الداخلي للركبة
قطع الرباط الداخلي للركبة
الارتطام بالركبة من الجهة الخارجية
ارتطام الركبة من الجهة الخارجية

تحدث هذه الإصابة عادة نتيجة الارتطام بالركبة من الجهة الخارجية (السهم الأزرق الكبير)، كما قد تحدث نتيجة الارتطام بالقدم من الجهة الداخلية (السهم الأزرق الصغير). وفي كلا الحالتين يحدث شد للرباط (السهم الأحمر) مما قد يؤدي الى تمزقه.

ويؤدي التمزق إلى حدوث ألم شديد وتورم بموضع الرباط بالجهة الداخلية للركبة.

يتم تشخيص هذه الإصابة عادة بالكشف الاكلينيكي على الركبة المصابة. ولكن بعض الحالات قد تحتاج لعمل رنين مغناطيسي للتأكد من التشخيص.

درجات الاصابة بقطع الرباط الداخلي

يمكن تصنيف هذه الإصابة الى ثلاث درجات:

إصابة من الدرجة الأولى: تمزق بسيط يتسبب في ألم دون حدوث استطالة كبيرة للرباط.

الدرجة الثانية: يحدث قطع جزئي بالرباط لا يؤثر على ثبات مفصل الركبة.

الدرجة الثالثة: قطع كامل بالربط يؤثر على ثبات الركبة.

درجات اصابة الرباط الداخلي للركبة
درجات اصابة الرباط الداخلي

إرتداء ركبة ساندة أثناء المشي لتقليل الشد على الرباط المصاب
علاج قطع الرباط الداخلي للركبة:

فور حدوث الاصابة يجب وضع ثلج على موضع الألم، وربط الركبة برباط ضاغط للتقليل من التورم الناتج عن الاصابة، مما يساعد على تقليل الألم وسرعة الشفاء لاحقا، كما يتم إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم والتورم.

وبعد عدة أيام يقل الألم وينصح المريض بارتداء ركبة داعمة أثناء المشي لتقليل الشد على الرباط المصاب. وقد يحتاج المريض لعمل علاج طبيعي لتقوية عضلات الفخذ وللتعجيل بعودة الركبة الى طبيعتها.

يتعافى معظم المصابين بإصابة الرباط الداخلي للركبة تمامًا. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور حتى تمام الشفاء، خلال هذا الوقت، من المهم تجنب الأنشطة التي تضغط على الركبة.

ونادرًا ما يحتاج التمزق الى علاج جراحي ويكون ذلك عادًة في الرياضيين المصابين بتمزق من الدرجة الثالثة.

علاج اصابة الرباط الإنسي عن طريق الحقن

تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على التعجيل بالشفاء ورجوع الرباط إلى حالته الأصلية، وتتفاوت مدة العلاج حسب سن المريض ودرجة إصابته.

في بعص الأحيان قد يتجه الأطباء إلى حقن البرولوثيرابي وهو علاج طبي بديل قائم على الحقن لعلاج آلام العضلات والمفاصل والعظام المزمن، ويتراوح عدد الحقن من 2 إلى 6 حقن تقريبًا، بحيث يتم حقن كمية صغيرة نسبيًا من محلول مهيج عبارة عن محلول ملحي أو محلول دكستروز (محلول من الجلوكوز والماء). ومن ثم يقوم المحلول بعمل تهيج والتهاب بسيط للأنسجه موضع الالم.

وهذا التهيج يحفز الجسم لإنتاج ألياف كولاجين، وبالتالي، تقوم هذه الالياف الجديدة بتقوية المنطقة التي تم حقنها والتئام الأنسجة المتضررة في الرباط الأنسي. وبالطبع يؤدي ذلك إلى تقليل الألم الناتج عن تمزق الرباط الأنسي.

نصائح لتجنب الاصابة بقطع الرباط الداخلي للركبة

لا يمكن تفادي حدوث اصابة بالرباط الداخلي أو اربطة الركبة عمومًا، ولكن نقدم بعض النصائح التي قد تساعد على تجنب الاصابة وهي:

  • الاحماء قبل ممارسة التمرين
  • ارتداء الاحذية المناسبة أثنا ممارسة الرياضة.
  • تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك البدني في حالة وجود تاريخ سابق من اصابات الركبة عامَة واصابة الرباط الداخلي خاصًة.
  • تقوية العضلات حول مفصل الركبة

ما بعد الاصابة

إعادة التأهيل بعد إصابات الرباط الداخلي للركبة مهمة للشفاء التام. وتتضمن إعادة التأهيل عادًة زيادة تدريجية في النشاط، في حدود المسموح به. من المهم الاستماع إلى جسدك وعدم الضغط على نفسك بشدة لتُعَجِل عملية الشفاء.

قد يشمل إعادة التأهيل أيضًا العلاج الطبيعي، وبعض التمارين التي يوصي بها الطبيب، والتي عادًة ما تتضمن تمارين استطالة وتمارين لتقوية العضلات المحيطة بالمفصل، ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين نطاق حركة الركبة وقوة ومرونة المفصل والعضلات المحيطة به.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6129956/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6066829/

Comments (12)

  • عبدالله سالم الاسعدي Reply

    عندي آلم في الركبة اليمنى في الجنب الداخلي ماهو السبب وماهو العلاج المناسب للألم

    ديسمبر 30, 2023 at 9:15 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطييع تحديد السببب من خلال الرسالة
      اذا لم يتحسن الالم بمرور الوقت فمن الافضل مراتجعة احد اطباء العظام للاطمئنان

      ديسمبر 31, 2023 at 9:10 ص
      • حسنين يعقوب مرهون Reply

        السلام عليكم…
        عندي قطع في الرباط الداخلي للركبة من الدرجة الثالثة … وانا الان في فترة الراحة لمدة شهرين ، هل احتاج الى عملية للخياطة الرباط ؟

        أبريل 14, 2024 at 3:06 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          السلام عليك
          هذا الامر يحدده لك طبيبك المعالج بناء على الفحص وتقييمه لمدى ثبات مفصل الركبه

          أبريل 15, 2024 at 7:01 ص
  • MAGDY AMIN Reply

    في حالة حدوث قطع الرباط الجانبي الآنسي. و مضى على قطعه ٤ اسابيع. فما هو العلاج في هذه الحاله. حيث اضطر المصاب لعمل عمليه جراحيه و تم قطع الرباط الجانبي فيها

    فبراير 21, 2024 at 5:53 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      الاغلبيه العظمى من حالات قطع الرباط الانسي للركبه يكون علاجه بدون جراحه.

      فبراير 21, 2024 at 6:29 م
  • Mohamed Ali Reply

    هل بعد الاصابه بقطع في الرباط الداخلي والتعافي بعمل جلسات علاج طبيعي وتقويه العضلات حول الركبه يكون الوضع في ممارسه الرياضه طبيعي ام تكون هناك تخوف من ممارسه الرياضه مع العلم ان السن ٤٤ عام

    مارس 2, 2024 at 11:29 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس بالضروره ان يقوم المريض بعمل ادعلاج طبيعي بعد هذه الاصابه فذلك يتوقف على قوه عضلاته ولا مانع من الرجوع لممارسه الرياضه بعد اكتمال التئام الرباط واستئذان الطبيب المعالج.

      مارس 2, 2024 at 11:35 ص
  • محمد Reply

    السلام عليكم دكتور
    وقع لي حادث بكرة القدم ودقت ركبتي للداخل بعدها عملت صور وميغناطيس . الحمدلله قالو مافي قطع بس تمزق وما أحتاج عملية المهم بعد بضعة أشهر بحس بألم بالنوم وعند طلوع الدرج ثم رجعت عند الطبيب حكيت الو المشكل .صار بيعطيني كل أسبوع حقنة بعد 6 حقن حسيت أن ركبتي صارت إحسن والإلم راح . خبرت الطبيب ورحت لكن بعد شهر أو شهرين تقريبا رجع الألم ورجعت عند الطبيب وأعطاني ورقة لكي أعمل عملية بالمستشفى.
    عندما رحت للمستشفى لعمل المعملية قال لي الطبيب في المستشفى أنه شاف صور ركبتي وكل شئ وقال ما أحتاج عملية أو مافيه يعمل لي عملية لأن ماعندي شيئ مقطوع قال ،،،،
    ثم قال لي لازم أعمل بس حركات تقوية وانأ لحد الآن عندي ألم إكتر من سنة وما بعرف شو راح أعما

    مارس 8, 2024 at 12:04 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرساله واذا لم تتحسن بعد عمل التمارين فمن الافضل مراجعه طبيبك المعالج مره اخرى ليفحصك لتحديد السبب.

      مارس 8, 2024 at 8:00 ص
  • احمد طارق Reply

    كان عندي تمزق في الربطا الجاني تقريبا كان درجه اولي او ثانيه وعملت علاج طبيعي وتاهيل ولم امارس الرياضه لمده سنه ونص او سنتين مع العلاج الطبيعي والتاهيل وبعد ما رجعت تاني امارس الرياضه اتصابت فيها تاني ممكن اعرف ايه السبب والحل

    مارس 19, 2024 at 9:17 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب ذلك بصوره اكيده من خلال الرساله وربما كان التئام الرباط غير كامل في الاصابه الاولى.

      مارس 21, 2024 at 1:02 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *