منظار مفصل الفخذ – Hip arthroscopy

منظار مفصل الفخذ أحد التقنيات المستخدمة في جراحات الفخذ. ونظرًا لمدى نجاح استخدام المناظير فى علاج أمراض وإصابات الركبة، وكيف أن هذه التقنية تساعد على سرعة شفاء المريض وعودته لممارسة حياته الطبيعي، فقد يتساءل البعض؛

لماذا لا يستخدم منظار مفصل الورك لعلاج حالات مفصل الفخذ أيضا؟ وما هي الحالات التي يفيد فيها جراحة منظار مفصل الورك/الفخذ؟ متى استطيع المشي بعد عملية منظار الفخذ؟ وكم تستغرق عملية منظار الورك؟ ما هو نوع التخدير المستخدم في منظار الفخذ وما هي تكلفة عملية منظار الفخذ؟ وهل جراحة تنظير الورك تُعَد خيارًا أفضل من الجراحة المفتوحة؟

منظار مفصل الفخذ
منظار الفخذ

سبب عدم استخدام المنظار بتوسع في مجال جراحات الفخذ

الحقيقة ان هناك بعض المعوقات التى كانت تحول دون أستخدام تقنية تنظير الفخذ (الورك) على نطاق واسع.

فمفصل الفخذ موجود فى عمق الجسم وليس سطحيا مثل مفصل الركبة. وبالتالي فالوصول اليه يحتاج الى مناظير وآلات أطول من تلك المستخدمة للركبة. كما أن كتلة العضلات المحيطة بالفخذ كبيرة مما يعيق تحريك الآلات بسهولة عند إجراء المنظار.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

بالإضافة لذلك؛ فإن مفصل الفخذ (الورك) لا يوجد به فراغ كافي حتى يدخل فيه المنظار. ولذا يضطر الجراح عند إجراء المنظار إلى وضع المريض على سرير خاص يقوم بشد قدم المريض، بعد أن يتم تخديره.

 وذلك حتى يتم إبعاد رأس عظمة الفخذ عن الحُق بحيث يكون هناك فراغا لدخول المنظار. ويتم الإستعانة خلال الجراحة بجهاز الأشعة للتأكد من موضع إدخال المنظار والآلات فى مفصل الفخذ بصورة دقيقة.

 إدخال المنظار و الآلات فى مفصل الفخذ
إدخال المنظار فى الفخذ

حالات استخدام مناظير الفخذ

وبالرغم من كل ذلك، فإن إستخدام المناظير لمفصل الورك يزداد تدريجيا فى حالات؛ إصطدام عظمة الفخذ بالحق وتمزق الشفا الوركي وأيضًا، لإستئصال الغضاريف التالفة والأجسام السائبة والأورام من المفصل، التهاب الكيس المدوري ومتلازمة العضلة الكمثرية.

استخدام المنظار لعلاج بعض إصابات وأمراض الفخذ
استخدام المنظار لعلاج بعض أمراض الفخذ

يستخدم التخدير العام والنصفي (النخاعي) في جراحة تنظير مفصل الورك، وتستغرق مدة الجراحة من ساعة ونصف إلى ساعتين وذلك حسب الحالة المرضية.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الزيادة مع تطوير آلات وتقنيات خاصة بهذه الجراحة. ولا سيما مع تميز جراحة مناظير الفخذ بسرعة تعافي المريض وعودته لممارسة نشاطه الطبيعي.

كذلك تتميز جراحات التنظير أن المريض يكون أقل عُرضة لمضاعفات الجراحة. كما أن المريض يستطيع الخروج من المشفى في نفس يوم إجراء الجراحة وذلك في أغلب الحالات.

Refernces:

https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31202-9/fulltext

https://online.boneandjoint.org.uk/doi/full/10.1302/2058-5241.3.170041

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5941972/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *