الكسور الإجهادية (stress fractures)

الكسور الإجهادية

الكسور الإجهادية هي شقوق صغيرة في العظام تحدث نتيجة الإجهاد الزائد المتكرر على العظام – مثل القفز بشكل متكرر أو الجري لمسافات طويلة. و فى هذه الحالات يكون الأذى المتكرر الذى يلحق بالعظام أكثر من قدرة العظام على سرعة التعافي و الألتئام.

الكسور الإجهادية

وكسور الإجهاد أكثر شيوعا في العظام التي تحمل الوزن و خاصة الجزء الأسفل من الساق والقدم. و يمكن أن يعاني أي شخص من كسر إجهادي إذا كنت بدأ فى ممارسة برنامج رياضي مكثف دون التدرج فى الأحمال. و لذلك نرى هذه الكسور بكثرة فى الجنود الذين بدأوا التمارين المكثفة عند ألتحاقهم بالخدمة العسكرية. و كذلك فى العدائين الذين يزيدون من تمارينهم فجأة بصورة كبيرة

و تظهر أعراض الكسور الإجهادية عادة على شكل تورم و ألم في مكان محدد من القدم أو الساق يزداد مع النشاط و يقل مع الراحة. و لذا من المهم أن يسأل الطبيب المصاب عن مستوى نشاطه البدني خلال الأيام السابقة لحدوث الألم. و قد لا تظهر هذه الكسور بصورة واضحة فى الأشعات فى خلال الأيام الأولى و لكن بمرور الأيام يبدأ ظهور تغيرات تشير الى وجود هذا الكسر.

الكسور الإجهادية
الكسور الإجهادية

أعراض الكسور الإجهادية

  • وجود تورم في منطقة الكسر
  • اختفاء الألم مع الراحة وتوقف بذل المجهود
  • الشعور بترقق “طراوة ولين” في منطقة الكسر
  • وجود ألم شديد في منطقة الكسر تزداد حدته مع ممارسة الرياضة مثل الجري.

اذا شعرت بأي من هذه الأعراض في قدميك أو ساقك، يرجى اتباع التعليمات التالية حتى زيارة طبيبك المعالج

الكسور الاجهادية في الساق
الكسور الاجهادية في الساق

الإسعافات الأولية لعلاج الكسور الإجهادية

  • الراحة التامة مع تجنب تحميل أي وزن على منطقة الألم (منطقة الكسر)
  • ارتداء الأحذية الوقائية التي تدعم منطقة الإصابة وتحميها من أي إصابات أخرى.
  • رفع القدم والساق المصابة إلى مستوى أعلى من مستوى القلب.
  • كمادات الثلج على منطقة الألم، فالثلج يساعد على تخفيف التورم وتقليل الألم. يتم عمل الكمادات أكثر من مرة على مدار اليوم وكل مرة حوالي 20 دقيقة.
  • ربط منطقة الإصابة بجبيرة خفيفة لمنع التورم وحماية المنطقة من الإصابة بشكل مباشر.

تشخيص الكسور الإجهادية

كسر اجهادي يظهر في الأشعات
كسر اجهادي يظهر في الأشعات

عند تشخيص طبيب العظام لكسور الإجهاد يسأل الطبيب المريض عن تاريخه المرضى وإن كان يمارس أي نوع من الأنشطة الرياضية. يجب أن يكون المريض دقيقًا أثناء وصفه لحدة الألم للطبيب ومتى يشعر بزوال الألم. كما يجب إخباره إن كان تعرض لأي نوع من الإصابات مؤخرًا حتى إن لم تكن أثناء لعب الرياضة مثل الوقوع على السلالم أو في الحمام. قد يلجأ الطبيب أحيانًا إلى طلب التحاليل لمعرفة إن كان هناك نقص بنسبة فيتامين د في الجسم أو نقص في الكالسيوم

يقوم الطبيب بالضغط على منطقة الإصابة وحسب استجابة المريض لهذا الضغط يتم تحديد مدى حدة هذا الكسر الإجهادي. قد يطلب الطبيب إجراء الأشعة السينية على منطقة الألم و في الأغلب لن تظهر هذه الشقوق في أول مرة عند إجراء الأشعة. ولكن مع مرور عدة أسابيع يتكون نسيج لين حول منطقة الكسر ويظهر بوضوح في الأشعة السينية ويتم اعتباره كعلامة على بدأ التئام هذا الكسر الإجهادي.

الوقاية من الكسور الإجهادية

  • عند المشاركة في أي نشاط رياضي جديد يجب التدرج فى المسافات و الأحمال على مدار أسابيع.
  • تنويع التدريبات. فإذا كنت تمارس الجري فمن الأفضل أن يشمل التمرين رياضات أخرى مثل السباحة و ركوب العجل و ذلك لزيادة اللياقة البدنية دون زيادة الأعباء على العظام.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D في وجبات الطعام.
  • استخدام المعدات المناسبة أثناء الرياضة و تجنب الأحذية الغير مبطنة بصورة كافية
  • إذا حدث ألم أو تورم يجب وقف النشاط على الفور والراحة لبضعة أيام. إذا كان الألم مستمرا فيجب مراجعة طبيب العظام.

فيديو عن الكسور الإجهادية

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كل التفاصيل والمعلومات عن الكسور الإجهادية وطريقة علاجها

فيديو عن الكسور الإجهادية

علاج الكسور الإجهادية

يتم علاج الكسور الإجهادية أغلب الوقت من خلال العلاج التحفظي باتباع طرق الإسعافات الأولية وخاصة الراحة حتى التئام الكسر، ولكن في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج إلى تجبير “تجبيس” منطقة الإصابة لضمان عدم تعرضها لأي إصابات أخرى ولتثبيت العظام على موضع معين لحين الإلتئام. يتم تجبير الكسر لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع وأحيانًا تصل إلى 12 إسبوع بالتوازي مع الراحة التامة ورفع مستوى القدم.

قد يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي في بعض الحالات مثل كسر جونز وهو كسر يصيب القاعدة المشطية الخامسة للقدم، بحيث يقوم الطبيب بتثبيت الكسر ببعض الشرائح والمسامير عند فشل الطرق التحفظية في علاج الكسور الإجهادية (كسر جونز).

.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء مرحلة تعافي الكسور الإجهادية؟

هذا قد يجعل الأمور تزيد سوءًا، فمن الأفضل أثناء التعافي من الكسور الإجهادية التزام الراحة تمامًا وتجنب الجري والمشى على الأراضى الصلبة لأنها قد تقوم بفتح الكسور وتجعلك تعاود رحلة التعافي مرة أخرى بالإضافة إلى الآلام الشديدة التي ستتعرض لها أثناء ممارسة الرياضة.

ما هي أسرع طريقة لعلاج الكسور الإجهادية؟

لتسريع عملية التئام الكسور الإجهادية يجب التوقف عن تناول الكحول والتدخين بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متكامل. التزم الراحة التامة واستمع إلى نصائح طبيبك. في بعض الأحيان قد يطلب طبيبك منك ممارسة بعض الرياضات البسيطة بعد التئام الكسر بنسبة معينة والتي ستساعدك على تسريع وتحفيز التئام الكسر.

هل تساعد المسكنات في تخفيف آلام الكسور الإجهادية؟

من الممكن تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDS مثل الايبوبروفين والكيتوبروفين لتخفيف الالام الخاصة بالكسور الإجهادية بالتوازي مع اتباع باقي طرق العلاج التحفظية الأخرى لعلاج الكسور نفسها.

هل يمكن علاج الكسور الإجهادية بدون تجبير “تجبيس” مناطق الكسر؟

نعم، من الممكن أن تلتئم بعض الكسور الإجهادية البسيطة دون الحاجة إلى تجبيس منطقة الكسر ويكفي فقط الالتزام بالراحة ورفع القدم وعمل كمادات الثلج، ولكن هذا يختلف تبعًا لحدة الكسر. ولذلك يجب زيارة الطبيب إذا استمر الألم لفترة دون التحسن مع الطرق التحفظية المنزلية.

Share this post

Comments (12)

  • احمد سليمان حسن Reply

    دكتور انا ضابط شرطة وعندي كسر اجهادي من تقريبا ١٥ سنة وتعايشت معه ولكن الفترة الاخيرة بدات اشعر بالم خفيف في الفخذ مكان الكسر وانا وزني ٧٣ وطولي ١٨٠ هل ممكن عمل شيء للعلاج؟

    سبتمبر 6, 2021 at 6:41 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]

      سبتمبر 6, 2021 at 7:14 م
    • بسبس العشرى Reply

      السلام عليكم عندي كسر في مفصل الحوض والكسر دا قديم وعملت تحليل كالسيوم وفيتامين د طلع فيهم مشكله وانا عندي 35 سنه ووزني 65 ك هل يوجد علاج من غير تدخل جراحي

      مارس 20, 2023 at 12:44 ص
  • محمد سعود Reply

    سلام عليكم دكتور مساك الله بالخير
    انا جاتني ضربة قوية في مقدمة القدم المشط مع الاصبع الكبير والثاني وورمت والم عند المشي ذهبت المستشفى وعملت اشعة الدكتور يقول لايوجد كسر العظم سليم وصرف ليا ادوية حبوب التهاب ومرهم قال لمدة اسبوعين وكل شي يطيب وتقدر تلعب كورة ثاني الان صار الاسبوع الرابع خف الورم والم عند المشي لاكن ماتقدر اثني رجلي في الصلواة ولا اقدر اجري

    مارس 11, 2022 at 5:54 م
  • ميرهان محمد Reply

    السلام عليكم د هشام
    كل عام وانت بخير
    انا طبيبه نساء ولدي الم في الركبه اليسار منذ فتره شهر واكثر
    عملت xray MRI cT scan
    تبين ان هناك stress fracture على tibia الجزي العلوي وهو كسر بالعرض
    الطبيب نصحني بالراحه لمده اسبوعين
    مع الادويه المسكنه والكالسيوم وفيتامين د
    هل احتاج لعمليه او جبس او ربط علما بان الالم مستو ولا يوجدانتفاخ حاليا
    الالم محتمل
    نظرا لطبيعه عملي احتاج الى المشي والوقوف والحركه
    ما هو العلاج المناسب

    أبريل 20, 2022 at 2:59 م
  • sanaasmd Reply

    السلام عليكم دكتور
    دكتور انا قبل اسبوعين رجعت امارس التمارين الرياضية بعد انقطاع شهرين وللاسف مارستها بشكل مكثف وليس بالتدريج ، بدأت احس بقدمي اليسرى من جهة مشط القدم بألم اعتقدت بالبدايه انه تمزق فتوقفت عن ممارسة الرياضة ولكن الالم استمر وزاد وتورم مكان الاصابه مع وجود الم عند الضغط ، راجعت طبيب عظام وطلب صورة اشعة للقدم بسبب الشك بوجود كسر ولكن لم يكن هناك كسر ، وصف لي الطبيب دواء حبوب ديكلوجيسيك ومرهم ديكلوجيسيك ولكن لم الاحظ اي تحسن ما زالت قدمي تؤلمني عند المشي والضغط عليها ، هل من الممكن ان يكون هذا كسر اجهادي ولم يظهر بالتصوير الاشعاعي؟ وما هو الاجراء الآن ؟ هل استمر على الدواء؟ هل المشد يصلح لهذه الحالة؟ ام هل اراجع الطبيب مره اخرى ؟ وجزاك الله كل خير يا دكتور .

    فبراير 2, 2023 at 3:03 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفعل الكسر الاجهادي قد لا يظهر اثره فى الاشعة العادية فى الاسابيع الاولى بعد الاصابة

      فبراير 2, 2023 at 3:40 م
  • ملاك Reply

    ظهر في الأشعة كسر اجهادي في الركبه من الخلف مع اصابة في الاوتار ، وطلب مني لبس المشد ذو البلاسيتكات في الجوانب
    وبعد مرور اسبوعين ظهر الم في الركبة من الامام ( مع العلم ) كسري منظقته في الخلف و الالم الجديد في صابونه الركبه من الامام ، هل يجب التوقف عن لبس المشد لانه السبب

    يونيو 17, 2023 at 12:57 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب ظهور هذا الالم من خلال الرسالة
      من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      يونيو 17, 2023 at 6:06 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *