يتعرض كثير من الرياضيين الى كدمات فى عضلاتهم و لا سيما فى الرياضات التى ينتج عنها تلاحم بين اللاعبين مثل كرة القدم. حيث تتسب هذه الإصابات فى إصابة فى العضلات دون ان يكون هناك جرح فى الجلد. و هذه الإصابة هى ثاني أكثر الإصابات الرياضية شيوعا بعد تمزق الأربطة.

و اغلبية هذه الكدمات تكون بسيطة و تشفى فى وقت قليل دون ان تجبر اللاعب على الإبتعاد عن ممارسة الرياضة. و لكن بعض الكدمات قد تكون شديدة و تؤدي الى مضاعفات تمنع اللاعب من ممارسة الرياضة.
كدمة العضلة

الأعراض:

تتسبب الإصابة فى حدوث تورم و ألم و فى بعض الأحيان تقلل من مدى حركة المفصل القريب من موضع الكدمة. كما تؤدي الكدمة الى تمزق الاوعية الدموية فيحدث نزف يظهر تحت الجلد باللون الأزرق. و قد يحدث تجمع دموي فى الانسجة المصابة.

و عادة  ما يشخص الطبيب الإصابة بالفحص فقط و لكن قد يلجأ الى عمل أبحاث أخرى (مثل الموجات الصوتية أو الاشعات…) اذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى مصاحبة.

 

العلاج:

فور حدوث الإصابة عليك بعمل الآتى:
1. الراحة: عليك بالتوقف فورا عن الرياضة حتى لا تؤدي الى مزيد من الضرر للأنسجة المصابة.
2. الثلج: يتم وضع الثلج فى اسرع وقت على موضع الإصابة لمدة 20 دقيقة فهذا يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية و بالتالي يقلل من النزف الداخلي و يقلل التورم الناتج عن الإصابة. و يكرر استخدام الثلج على فترات خلال اليومين الاولين بعد الإصابة. تجنب وضع الثلج على الجلد مباشرة ولكن يمكن وضعه من فوق فوطة
3. الضغط على موضع الإصابة: و يمكن ان يتم ذلك وضع رباط ضاغط خفيف. كما انه يجب تجنب تدليك الجزء المصاب.
4. رفع الجزء المصاب بحيث يكون مستواه أعلى من مستوى القلب.

و ينصح المصاب بمواصلة تمرين الأجزاء الغير مصابة من الجسم بحيث لا تتأثر لياقته البدنية. و بعد عدة أيام من الكدمة يقل الألم و عندها ينصح المصاب بوضع كمادات  دافئة على الجزء المصاب. و يجب العودة للرياضة فقط بعد اختفاء الالم تماما على يكون الرجوع تدريجيا لتجنب تجدد الإصابة.

 

تعليق واحد على كدمات العضلات

  • السلام عليكم ..انا الحمد لله حصلت لي حادثه من ٥شهور وحصل كسر وسالت حضرتك فيه قبل كده وف كدمات غامقه لحد دلوقتي لونها مش بيروح واستخدمت هيموكلار وريباريل جل …ربنا يبارك ف حضرتك يادكتور أرجو الرد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *