يقوم الغضروف الهلالي بوظيفة مهمة فى مفصل الركبة حيث يعمل على ثبات المفصل و يحمي الغضاريف المفصلية من التآكل و يحمي المفصل من الخشونة.

و لكن اذا حدث تهتك شديد فى الغضروف الهلالي يصبح من الصعب التئامه او خياطته. و يصبح المريض معرضا لاحتمال اصابته بخشونة الركبة. و لعلاج مثل هؤلاء المرضى أتجه العلماء لمحاولة تصنيع غضاريف هلالية صناعية يتم زرعها فى الركبة لتقوم بوظيفة الغضروف الطبيعي. و لكن هذه البدائل لا زالت فى طور البحث و لم يتم تعميم استخدامها.

و هناك نوعان من الغضاريف الهلالية الصناعية: احد هذه الأنواع عبارة عن ألياف من الكولاجين على شكل نصف دائرة حيث يتم قص جزء منها مشابه لشكل الجزء المقطوع من الغضروف الهلالي ثم يتم خياطته الى الجزء السليم من الغضروف الأصلي. حيث تقوم الخلايا بالتكاثر فى هذا النسيج الجديد حتى يصبح نسيجا حيا.

غضروف هلالي صناعي

و النوع الآخر هو عبارة عن غضروف هلالي كامل مصنوع من مواد تشبه الغضروف الطبيعي فى خواصها الميكانيكية . حيث يتم وضعه فى الركبة من خلال جرح طوله 4 سنتيمتر و لا يتم تثبيته لأي شي داخل المفصل.

meniscus-implant

6 تعليق على غضروف هلالي صناعي

  • انا بعرف انهم بيعملوها في المانيا. بس هل تجري لكل مرضي الخشونة وهل ممكن تكون بديل للمفصل الصناعي. هل يحتاج المرضي الذين تعدو ال50 عاما لمثل هذه العمليات عالية التقمية والمكلفة

    • الحقيقة ان الغضروف الهلالي الصناعي ليس علاجا للخشونة و لكنه لتعويض المرضى الذين حدث عنهم تهتك شديد فى الغضروف الهلالي.

  • هل يوجد علاج لمن تم اجراء عمليه له بقطع جزء متهالك من غضروف الركبه …. لان المشي الان يسبب الم شديد جدا جدا
    لقد سمعت عن حقن الركبه بمادة السائل الزلالى ( السبلاسين ) هل تجدي نفعا فى علاج هذا الالم الشديد عند المشي
    علما بانه تم اجراء العمليه (إستئصال الجزء المتهالك من الغضروف) منذ 3 أشهر
    شكرا………..

    • من الافضل سؤال الطبيب الذى اجرى الجراحة لانه ادرى بتفاصيل حالة الغضروف و حجم الجزء المقطوع و حالة باقي المفصل

  • حماك الله يادكتور هشام حضرتك وكل حبايبك..لو سمحتلي بسؤال..حضرتك عملتلي جراحة مفصل صناعي في الركبة اليمني من ست شهوروالحمدلله في تحسن..وان كان بعض الالم مازال موجود…..اما بالنسبة للركبة اليسري..هل يعتبر الغضروف الصناعي علاج مناسب للركبة اليسري ؟؟..(( التي تم علاجها بعلاج طبيعي ودوائي وحقن مادة لزجة ومنظارجراحي وتردد حراري ،لكن الالم مستمر فيها )). ام يوجد علاج آخر….جزاك الله خير الجزاء عن تعبك ومجهودك لتخفيف آلام المرضي المبتلين….اسامة

    • للأسف الغضروف الصناعي لا يزال فى مرحلة الأبحاث و لم يعمم إستخدامه للمرضى الى حين ثبات فاعليته و أمانه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *