كثير من المرضى يذهبون الى طبيب العظام بعد حدوث إصابة فى الركبة. و قد يشك الطبيب بالفحص ان هناك إصابة فى الغضروف الهلالي او فى الرباط الصليبي. و فى مثل هذه الحالات عادة ما يطلب الطبيب من المريض عمل رنين مغناطيسي على الركبة للتأكد من التشخيص. ثم يعود المريض للعيادة بعد عدة ايام بالرنين ليعرضه على الطبيب ليصل للتشخيص السليم و يقررالعلاج الملائم.
و حديثا أبتكرت احدى الشركات منظار للركبة صغير الحجم يمكن للطبيب بواسطته ان يرى داخل مفصل ركبة المريض فى العيادة الخارجية للوصول لتشخيص نهائي مباشرة دون الحاجة لعمل الرنين المغناطيسي. حيث يتم عمل تخدير موضعي للجلد فوق الركبة ثم يتم إدخال المنظار من خلال أبرة الى الركبة. و يتصل بالمنظار حقنة لضخ محلول ملحي معقم داخل تجويف المفصل للمساعدة على الرؤية.

منظار الركبة ممكن ان يتم فى العيادة الخارجية

و هذاالمنظار لا يسمح بان يتم من خلاله اجراء اي تدخلات جراحية فهو للتشخيص فقط. كما ان درجة وضوح الصورة أقل من المناظير العادية. و لكنه يوفر الوقت و المال المبذول فى عمل الرنين المغناطيسي.
منظار صغير حديث للركبة يسمكح بالوصول للتشخيص فى العيادة

2 تعليق على عمل منظار الركبة فى العيادة

  • السلام عليكم
    لو سمحت ارجو الرد عليا للاهميه والله اني خايفه ع بنتي
    بنتي عمرها سنه ونص ولاحاظت عليها انو رجلها اليسرى من جهة الفخذ اغرض من الرجل اليمنى وسويت لها ااشعة وتحاليل والحمدلله كلها سليمه الا تحاليل انزيمات العظام ويمكن انزيمات العضلات والله ناسيه فيه ارتفاع بسيط وقالو هوا السبب ومن بعدها وانا في قلق الحمدالله هيا تمشي عادي ولا تعاني مادري ايش يكون الحل في هذا الحاله الله يجزاكم الجنه ردو عليا ضروي الله يجعلها في ميزان حسناتكم

    • السلام عليك
      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع الاشعات و التحاليل على البريد الالكتروني
      info@hip-knee.com
      لتقييم حالتها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *