خشونة الركبة من الامراض التي تصيب العديد من المرضى و لا سيما كبار السن. و اذا كانت درجة الخشونة شديدة فى كبار السن و كان الألم لا يستجيب لطرق العلاج التحفظية (الغير جراحية) فيتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي للتخلص تماما من الألم و عودة المريض لمارسة حياتة بصورة طبيعية.
اما اذا أصابت خشونة شديدة ركبة مريض فى الثلاثين او الأربعين من عمره مثلا, فلا يفضل تركيب مفصل ركبة صناعي له لأن نشاطه الكبير قد يقلل من العمر الأفتراضي للمفصل الصناعي. و لذا يبحث العلماء دائما عن بدائل علاجية لعلاج مثل هؤلاء المرضى.
أحد الجراحات الحديثة التى يتم تجربتها فى هذه الحالات هي جراحة تباعد العظام. فى هذه الجراحة يتم تركيب أسلاك معدنية فى عظمتي الفخذ و الساق و يتم تثبيت هذه الأسلاك فى مثبت خارجي. ثم يتم شد العظام بعيدا عن بعضها لمسافة ميلليمترات قليلة. و عادة ما يصاحب هذه الجراحة حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية او خلايا جزعية او عمل تثقيب بالمنظار لسطح المفصل. و يبدأ المريض فى المشي على رجله مباشرة بعد هذه الجراحة ثم يتم إزالة المثبت الخارجي بعد 6 – 8 أسابيع من الجراحة.

علاج خشونة الركبة بالتباعد

و قد وجدت الدراسات ان هذه الطريقة تساعد على نمو الغضاريف بدرجات متفتوته و تحسين الالم الذى يعاني منه المريض مما يساعد المريض على الإبتعد او تأجيل جراحة المفصل الصناعي.

تتميز هذه الجراحة بأنها لا تتطلب فتحة جراحية كبيرة اذ يتم إجرائها من فتحات لا تزيد عن نصف سنتيمتر. كما انها تسمح للمريض بالخروج من المستشفى و مشي على رجله فى نفس يوم الجراحة كا انها أقل تكلفة من تركيب المفاصل الصناعية.
الدراسات أثبتت ان التحسن الناتج عن هذه الجراحة يستمر لمدة 2 – 5 اعوام اواكثر و هناك دراسات مستمرة لتحديد النتائج طويلة المدى لها فى علاج خشونة الركبة.

13 تعليق على علاج خشونة الركبة بتباعد العظام

  • ممتازة ولكن كم تكلف ؟

    • هذه تتفاوات على حسب ما هى الاجراءات المصاحبة للجراحة و المستشفى…. و لذا من الأفضل ان تسأل طبيبك المعهالج الذى فحصك
      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

  • السلام خيراعليكم
    هل هذه الطريقة بديل عن تغيير مفصل الفخذ الايمن لسن 41 سنة؟
    جزاكم الله

  • هل الطريقه تصلح لعمر ٦٠

    • لا
      فاذا كان الالم شديدا فى هذه المرحلة العمرية فيفضل تركيب مفصل ركبة صناعي

  • عملت تغيير مفصل وتمام لكن فوجئت برجل طويلة و رجل قصيرة فما السبب؟؟؟؟؟

  • دكتور هل تزور مشافي في الامارات

  • انا عندي تقوس في ساقين تفطح في القدم وعندي خشونه في الركبه والالم بيزيد عندما تعرض برد او تكيف ساخن وعمري خمسين افضل علاج ايه

  • مساء الخير يادكتور ..كنت جيت لحضرتك من سنتين وكان عندى خشونة متقدمة فى الركبة الشمال ونصحتنى انى استنى على تغيير المفصل بس المشكلة انى مش عارفة اقوم حتى بالنشاطات اليومية والمشاوير الصغيرة .. وعملت علاج طبيعى وباقوى عضلات الفخذ ومافيش فايدة ..الم فى الجانب الداخلى تحت الركبة رهيب لو وقفت شوية او مشيت 5 دقايق ..علما بانى حقنتهم بلازما ..حسنت الركبة اليمين علشان الخشونة كانت بسيطة لكن الركبة الشمال مانفعتش
    هل العملية دى تنفع للخشونة المتقدمة ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *