خلع الفخذ الولادي

سبب خلع مفصل الفخذ (الورك) الولادي غير معروف. ولكن هناك اسباب قد تساهم في وجود الخلع مثل، ارتخاء الأربطة المحيطة بالمفصل، ووضعية الطفل في بطن الام وقلة السائل المحيط بالجنين في رحم الام، وربما وضعية الطفل بعد الولادة. والتي قد تساهم في تطور المشكلة من عدم استقرار في المفصل الى خلع كامل.

وتتفاوت درجات خلع الورك الولادي ما بين الشكل البسيط، حيث يقل عمق حق المفصل مما يؤدي الى عدم استقرار بسيط في حركة المفصل إلى حالة الخلع الكلي حيث تكون رأس عظمة الفخذ مفصولة كلياً عن الحق.

وحسب درجة خلع الولادة وحسب عمر الطفل، يقرر الطبيب طريقة العلاج المناسبة والتي قد تقتصر على ارتداء جبس الخلع الوركي، أو إجراء جراحة لتصحيح خلع الورك الخلقي، وضمان نمو عظام الطفل بشكل سليم، والشفاء من خلع الورك الولادي.

الخلع الولادي (خلل التنسج الوركي الخلقي) عند الأطفال يؤثر بشكل كبير على مشي الطفل وعلى صحة نمو عظامه. لذا ننصح بضرورة الكشف المبكر، بعد ولادة الطفل مباشرةً، خاصةً في حالة وجود حالة سابقة من خلع الفخذ الولادي في العائلة، أو في حالة زواج الأقارب.

وفي هذا المقال نقدم لكم المعلومات اللازمة عن الخلع الولادي وعن أسبابه وتشخيصه وطرق علاجه، فتابعونا.

خلع مفصل الفخذ (الورك) الولادي
خلع مفصل الفخذ الولادي

نظرة عامة

ان وجود رأس عظمة الفخذ خارج الحق يؤدي الى تشوه شديد في شكل المفصل. وهذا التشوه يزداد سوءاً مع نمو الطفل طالما بقي المفصل مخلوعاً، خاصةً إذا بدأ الطفل بالمشي.

يحدث خلع الورك الولادي بنسبة نصف بالمائة من مجموع المواليد. تزداد هذه النسبة الى عشرة اضعاف وذلك عند وجود قرابة بين والدي الطفل، أو عند وجود حالة خلع سابقة في نفس العائلة. وقد يترافق الخلع مع تشوهات ولادية اخرى مثل تشوهات الاقدام.

وتشكل الاناث حوالي 80% من الحالات وفي حوالي 30% يكون الخلع في كلا الطرفين. يظهر الخلع الولادي في كثير من الأحيان على الورك الأيسر أكثر من الورك الأيمن. وتزداد نسبة الخلع في حالة ولادة الطفل ولادة مقعدية (نزول الطفل بقدميه أولًا بدلًا من رأسه).

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

من الملاحظات الطريفة التى لاحظها الأطباء عند دراسة مرض خلع مفصل الفخذ الولادي (developmental dysplasia of the hip)، أن الطريقة التى تحمل بها الأم طفلها تؤثر فى فرص حدوث الخلع فى المفصل.

ففي المجتمعات التى يتم وضع الأطفال فى مهد صغير مع فرد مفصلي الفخذ (الورك) طوال الوقت، أكثر عرضة للإصابة نظرًا لأن استمرار هذا الوضع لفترات طويلة يؤدي الى عدم نمو حق المفصل بشكل طبيعي.

وعلى النقيض فإن المجتمعات التى تحمل فيها الأمهات أبناءهن مع ثني المفصلين وإبعاد القدمين عن بعضهما يقل فيها حدوث الخلع الولادي لأن هذا الوضع يساعد على المحافظة على المفصل فى وضع سليم.

خلع مفصل الفخذ الولادي بسبب حمل الطفل بشكل خاطئ
خلع مفصل الفخذ الولادي بسبب حمل الطفل بشكل خاطئ

أعراض خلل التنسج الوركي الخلقي

تباين طول الساقين في طفل مصاب بخلع الفخذ الولادي
اختلاف طول الساقين في طفل مصاب بخلع الفخذ الولادي

في بعض الأحيان يتم اكتشاف خلع الورك الولادي أثناء الفحص البدني الروتيني للطفل حديث الولادة. وتشمل العلامات الأخرى:

  • اختلاف طول الساقين.
  • نطاق الحركة المحدود في الورك، ويمكن ملاحظة ذلك منذ الأيام الأولى أثناء تغيير حفاضات الطفل.
  • العرج أثناء المشي عند الأطفال الصغار.
  • المشي ببطء وتشير هذه المشية لإصابة المفصلين.
  • بروز البطن للأمام وبروز الأليتين للخلف أثناء مشي الطفل.

تشخيص خلع مفصل الفخذ (الورك) الولادي

التشخيص المبكر هام جدا للعلاج. حيث يتم بفحص المواليد بعد الولادة مباشرة من قبل الطبيب، وفي حالة وجود اية علامات تدل على خلع الفخذ الولادي او عدم استقرارالمفصل، يتم تحويل الطفل الى طبيب جراحة العظام المختص في معالجة هذه الحالات.

طفل يرتدي جهاز للحفاظ على المفصل أثناء عمل موجات صوتية
استخدام الموجات الصوتية على فخذ الطفل للتشخيص

يحتاج اكتشاف الخلع في المولود الصغير الى خبرة خاصة من قبل الطبيب الفاحص. أما في الطفل الاكبر سناً لاسيما عندما يبدأ الطفل بالمشي، فان كثيراً من الحالات يتم تشخيصها من قبل الأهل. حيث يلاحظون عرج واضح اثناء المشي. واذا كان الخلع في الوركين معاً فان المشي يصاحبه بروز شديد في البطن إلى الامام وبروز منطقة الإليتين إلى الخلف.

و إذا كان التشخيص غير أكيد بالكشف على الطفل حديث الولادة فيتم اللجوء لعمل أشعة بالموجات الفوق صوتية للتأكد من التشخيص. ويتم ذلك عادة بعد مرور ثلاثة أسابيع على الأقل من الولادة. أما فى الأطفال الأكبر سنا فيتم عمل أشعة عادية على الحوض.

المفصل المخلوع مع عدم تكون لرأس عضمة الفخذ
خلع الفخذ الولادي

علاج خلع الفخذ الولادي

يتم اختيار طريقة العلاج حسب درجة الخلع وحسب سن الطفل. فكلما شخصت الحالة مبكرًا كلما كان العلاج انجح ويصعب العلاج وتكثر المشاكل كلما تقدم المريض في السن.
والهدف من العلاج هو وضع رأس عظمة الفخذ مرة اخرى في التجويف الحقي، والمحافظة عليها (رأس العظمة) حتى يتسنى للاربطة والعضلات المحيطة بالمفصل ان تحافظ على وضع المفصل الطبيعي وأن تنمو العظام بالشكل الطبيعي.

العلاج من الولادة حتى 6 أشهر :

العلاج يتكون من وضع دعامة أو جهاز يساعد على ثبات المفصل. و يرتدي الطفل الجهاز لمدة تتراوح بين شهرين الى 4 أشهر بعد هذا الوقت يرتدي الجهاز في الليل لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، وتعتبر مشاكل العلاج في تلك السن نادرة.

دعامة تساعد على ثبات مفصل فخذ الطفل المصاب بالخلع الولادي
دعامة تساعد على ثبات مفصل فخذ الطفل المصاب بالخلع الولادي

 العلاج من 6 أشهر الى12 شهرا:

عادةً يتم ارجاع الخلع تحت التخدير الكامل مع عمل اشعة ملونة للورك للتأكد من وضعية الورك عند رجوعه. ومن ثم، وضع بنطلون جبسي لمدة 4 أشهر، يغير الجبس خلالها تحت التخدير الكامل مع التأكد من وضعية المفصل. أما إذا لم يتسنى إرجاع المفصل بدون جراحة فيتم إرجاعه جراحيا.

العلاج فوق سن 12 شهراً:

العلاج الجراحي يعتبر شبه ضروري في تلك الفترة. وربما يتطلب أيضًا عمل قطع في عظمة الحوض أو الفخذ لوضع الورك في احسن وضع بعد الجراحة. ومن ثم، وضع بنطلون جبسي لمدة تقارب 4 أشهر. و تكون نتائج الجراحة ممتازة في الغالب ولكن تحتاج الى خبرة كبيرة وتخصص في هذا المجال.

أسئلة شائعة عن خلع الفخذ الولادي

هل خلع الورك الولادي خطير؟

خلع الورك الولادي لا يمثل خطرًا على حياة الطفل، إلا ان عدم علاجه يتسبب في تشوهات خطيرة في العظم وعدم نمو عظام مفصل الورك بشكل صحيح مما يؤدي للعرج وتشوه جسم الطفل بصورة واضحة.

متى يستطيع الطفل المشي بعد عملية الخلع؟

يرتدي الأطفال الذين خضعوا للجراحة جبيرة لمدة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع. بمجرد إزالة الجبيرة، عادةً ما يستمر الطفل في ارتداء الدعامة ليلاً حتى يقرر جراح العظام أن مفصل الورك يتطور بشكل طبيعي، وحينها يحدد متى يستطيع الطفل الوقوف والمشي، ويجب عدم إجبار الطفل على المشي أو الوقوف وتنفيذ تعليمات الطبيب بدقة.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الورك؟

إذا لم يتم اكتشاف خلع الورك الولادي مباشرة بعد الولادة من خلال فحص الطبيب، ستلاحظي أن طفلك يعرج عندما يبدأ في المشي، وإذا كانت درجة الخلع شديدة تلاحظي بروز بطن الطفل للأمام عند المشي مع بروز الأليتين (مؤخرة الطفل) للخارج.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5961333/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hip-dysplasia/symptoms-causes/syc-20350209

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *