يحتاج كثير من المرضى لملء فراغ فى عظامهم. هذا الفراغ قد يكون ناتجا عن اسباب كثيرة مثل استئصال ورم من العظمة او نتيجة كسر. و فى هذه الحاله قد يتم ملء الفراغ بترقيع عظمي من جزء آخر من نفس المريض (عادة من الحوض) او باستخدام بدائل العظام الصناعية. و قد يتم استخدام عظام من بنك العظام مأخوذة من مرضى آخرين.

 

ما هو بنك العظام؟

عند القيام بإجراء جراحة تركيب مفصل فخذ صناعي لاحد المرضى يتم إزالة رأس عظمة الفخذ اولا لتركيب المفصل الصناعي. و بدلا من التخلص من رأس عظمة الفخذ يتم فى بعض المستشفيات حفظ هذا الجزء فى أوعية معقمة خاصة. ثم يتم إرسالها الى بنك العظام حيث يتم معالجتها و تعقيمها و التأكد من خلوها من اى فيروسات يمكن ان تنقل الامراض ثم يتم حفظ هذه العظام فى ثلاجات درجة حرارتها منخفضة للغاية تصل الى -70 درجة مئوية لفترات قد تصل الى خمس سنوات. و قد يتم تقطيع العظام إلى شرائح أو قطع صغيرة ليسهل تخزينها و استخدامها لاحقا. و فى بعض البلاد يتم الحصول على العظام من الأشخاص المتوفين حديثا.

خطوات بنك العظام

و اذا احتاج احد المرضى الحصول على عظام من بنك العظام يتم اخراج الوعاء الحافظ للعظام من الثلاجة بعض الوقت ليفقد برودته ثم يتم فتح الوعاء و إخراج العظام المعقمة لاستخدامها فى الجراحة. و العظام التى تأتي من بنك العظام لا تحتوي على خلايا حية أو بروتينيات و بالتالي لا يحدث رفض من جسم المريض للعظام المستخدمة بعكس حالات زراعة الأعضاء الأخرى الحيوية التي تتطلب من المريض تناول أدوية مثبطة للمناعة مدى الحياة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *