الندبة: أثر جرح العمليات الجراحية

ندبة بعد جراحة للركبة

اي جراحة يتم إجراءها  ينتج عنها أثر للجرح على الجلد يطلق عليها ندبة. و هذه الندب هى جزء طبيعي من خطوات شفاء المريض و أنسجته. إذ تتكون انسجة ليفية مكونه اساسا من مادة الكولاجين و لا تنمو بصيلات الشعر او الغدد العرقية او خلايا دهنية مرة أخرى داخل أنسجة الندبة.

و فى بعض الحالات يتم انتاج كمية كبيرة من الكولاجين مما يؤدي الى حدوث ندبة حمراء مرتفعة عن سطح الجلد. و تكون هذه الندب البارزة يكون نتيجة عوامل وراثية و تتكون بصورة أكبر فى المرضى ذوي الأصول الأفريقية عن المرضى ذوي الأصول الاوروبية. كما انه اكثر شيوعا فى مناطق معينة من جسم الانسان مثل فوق عظمة القص الموجودة فى الجزء الامامي من القفص الصدري.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

الوقاية:

لتجنب تكون ندب سيئة الشكل على الطبيب مراعاة بعض الامور:
1. محاولة عمل الفتحة الجراحة فى مكان غير واضح مثل فى ثنايا الجلد او الاماكن التى تغطيها الملابس اذا كان هناك امكانية لعمل ذلك.

  1. خياطة الجرح بصورة سليمة مع تقريب أطراف سطحة بصورة جيدة بصورة تسمح بسرعة التئام الجزء السطحي من الجلد (الانسجة الطلائية) حيث وجد انه إذا أصبح الجرح مغطى بالأنسجة الطلائية في خلال اول أسبوعين لا يحدث تكون لكمية زائدة من الكولاجين و يكون شكل الندبة جيدا. و لكن إذا اخذ الجرح وقتا أطول من 4 أسابيع (مثل حالات الالتهابات الصديدية و الحروق) تتكون ندبات كبيرة.
  2. استخدام محلول ملحي معقم للغيار على الجروح و عدم استخدام الكحول او مركبات اليود الا فى الجروح التى يبدو عليها بوادر التهاب حيث ان هذه المواد قد تؤثر على سرعة التئام الجرح.
  3. استخدام شرائط جلد لاصقة عبر الجرح فى الاسابيع الاولى لتقليل الشد الزائد على الجرح و الذى يساعد على زيادة تكون الندب.
    5. عند وجود جروح فى مرضى سبق عندهم حدوث ندب سميكة يمكن استخدام شرائط سليكون لاصقة على الجرح بعد أسبوعين من الجراحة لتقليل تكون الندب.

و يكون شكل معظم الندب سيئا خلال الاسابيع الاولى بعد الجراحة و لا سيما مع زيادة احمرار الندبة و لكن  بمرور الشهور يقل احمرار الندبة و يتحسن شكلها بصورة ملحوظة. و على المريض عدم تعريض الندب للشمس كثيرا و ذلك بتغطيتها او وضع كريم مانع لاشعة الشمس عليها.

اما اذا تكونت ندب كبيرة و لم تتحسن بمرور الشهور فيقوم أطباء التجميل او الجلدية بعلاجها بطرق مختلفة مثل حقن الكورتيزون الموضعي او الليزر او التقشير الكيميائي و فى بعض الحالات  يتم علاجها جراحيا بإستئصال الندب و إعادة خياطة الجلد.

Share this post

Comments (4)

  • سومة محمد Reply

    كيفية ازالة مكان الخياطة القديمة

    نوفمبر 7, 2020 at 7:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هناك دهانات موضعية و علاج باللليزر و لكن من الافضل سؤال طبيب تجميل عن ذلك

      نوفمبر 7, 2020 at 12:39 م
      • الحضيري عثمان Reply

        عندي نفس المشكلة بعد العملية في مكانين في الدراع بعد تعرضه لشظية في الحرب و في الظهر بعد عملية إزالة خراج أو دملة حجمه أصبح كبير و به حكة منذ سنوات.
        ماذا افعل هل تجميل أو يوجد كريم أو علاج موضعي

        يناير 21, 2021 at 10:29 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *