تمارين الماء

تعتبر حمامات السباحة من الأماكن المثالية لمرضى خشونة الركبة لممارسة الرياضة. فالطفو الذى يوفره الماء يساعد على تقليل العبء على المفاصل أثناء الرياضة مما يساعد على سهولة الحركة. فإذا كان مستوى الماء عند الخصر فإن الماء يحمل نصف وزن الشخص و إذا كان مستوى الماء عند العنق ففى هذه الحالة يحمل الماء 90% من وزن الشخص.

كما أن الماء يوفر مقاومة للحركة فى جميع الإتحاهات مما يساعد على تقوية عضلات الجسم و خاصة العضلات المحيطة بالركبة مما يحمي المفصل. و التمارين تساعد على حرق سعرات حرارية مما يؤدي الى تقليل الوزن الزائد و الذى يضر بالمفاصل.

و قد أثبتت الدراسات أن التمارين التى تم فى الماء تقلل من ألم خشونة الركبة و تحسن الوظائف الحركية للمريض. و يفضل أن يكون حمام السباحة دافئا (27 – 29 درجة مئوية) حيث أن هذا الدفء يزيد من اندفاع الدم فى الأنسجة و تقليل الألم.

و هذه التمارين مناسبة لجميع الاعمار و جميع مراحل المرض. فمرضى الخشونة المتقدمة يمكنهم الإكتفاء بالمشي فى الماء مع تحريك الزراعين. و الحالات الأقل تأثرها يمكنها مزاولة تمارين أكثر قوة فى الماء و لا سيما بمساعدة بعض الأجهزة مثل الكرة و الزعانف. كما أن ممارسة الرياضة فى مجموعات يساعد كثيرا على تشجيع المرضى على المواظبة على الرياضة. و ينصح المرضى بممارسة الرياضة خمسة أيام أسبوعيا لمدة 30 دقيقة يوميا و يمكن تقسيم هذه المدة على أجزاء.

2 تعليق على التمارين المائية لمرضى خشونة الركبة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *