كثير من جراحات العظام تتطلب تخطيط مسبق لها برسم الجراحة على الورق قبل إجرائها و لا سيما جراحات المفاصل الصناعية و تصليح تقوس الساقين و تثبيت الكسور. و الهدف من التخطيط المسبق هو:

  • توقع المستلزمات التى ستتطلبها الجراحة مثل تحديد مقاس المفصل الصناعي المناسب للمريض و أطوال الشرائح و المسامير فى حالات حالات الكسور …
  • تحديد الموضع السليم بدقة لتركيب هذه المستلزمات و هذا يقلل من وقت الجراحة و يجسن من نتائجها.
  •   التأكد من ان الجراحة سينتج عنها النتيجة المرجوة مثل ان تعود الرجل الى استقامتها فى جراحات تصليح تقوس الساقين. و تشوه العظام.

و كان التخطيط  فى السابق يتم بان يتم نقل صورة الاشعة على ورق شفاف ثم يتم رسم الجراحة على الورق. و كان يتم تحديد مقاسات المفاصل الصناعية و الشرائح بوضع رسومات بلاستيكية شفافة لهذه المستلزمات على الاشعة لتحديد الأنسب منها. و كان يعيب هذه الطرق انها كانت تستهلك الكثير من الوقت و لم تكن دقيقة بدرجة كبيرة.

التخطيط لجراحة العظام

التخطيط باستخدام الشرائح البلاستيكية الشفافة لقياس مقاسات المفصل الصناعي (الصورة اليمنى) و برسم الجراحة على الورق (الصورة اليسرى)

 و لكن فى السنوات الاخير ظهرت عدة برامج كمبيوتر تساعد طبيب العظام على التخطيط الجيد قبل الجراحة. حيث يتم تصوير صورة الاشعة و نقلها الى الكمبيوتر حيث يقوم البرنامج بتحديد المقاسات المناسبة من المستلزمات و تحديد موضع تثبيتها المثالي. كما يستطيع الطبيب من خلال هذه البرامج اختبار عدة بدائل لطريقة اجراء الجراحة لتحديد الطريقة المثلى منها. و قد ادى استخدام هذه البرامج الى توفير وقت كبير للجراح و تحسين نتائج الجراحات.

التخطيط بواسطة برامج الكمبيوتر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *