قرحة غضاريف الركبة

قرح غضاريف الركبة من الإصابات الشائعة و ينتج عنها فقدان جزء من سطح الغضاريف فى مساحة محدودة من المفصل. و قد تكون القرحة سطحية (أي لا تشمل كامل سمك الغضروف) أو تكون عميقة (أي تشمل كل سمك الغضاريف) بحيث تنكشف مساحة من العظام أسفل الغضاريف (كما فى الشكل).

قرحة غضاريف الركبة

و قد يحدث أن ينفصل جزء من الغضاريف بحيث يصبح حر الحركة داخل المفصل مما يؤدي الى حدوث أعراض مرضية مثل الألم و حدوث توقف فجائي لحركة الركبة.

والغضاريف المفصلية ليس بها أوعية دموية و بالتالي ليس له القدرة على الإلتئام أو إعادة بناء أنسجتها و بالتالي فإن حالة القرح عادة ما تسوء بالوقت الى أن تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة.

 

التشخيص:

قد لا يشكو المريض المصاب بقرحة سطحية من أي أعراض حتى تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة. و قد لا تظهر القرح فى الأشعات و كثيرا ما تكتشف القرح مصادفة أثناء إجراء جراحة للركبة.

 

العلاج:

عادة ما تحتاج قرح الركبة للعلاج الجراحي. و هناك نوعان من الجراحات المستخدمة فى هذه الحالات:

1. الجراحات التحفيزية: و فيها يقوم الجراح بإستخدام المنظار بعمل ثقوب صغيرة فى العظام الموجودة أسفل القرحة فتحفز العظام بتكوين غضاريف تملأ القرحة. إلا أن الغضاريف التى تتكون فى هذه الحالة تكون من نوعية "ليفية" و ليس لها قوة تماسك الغضاريف المفصلية و بالتالي يعتبر هذا العلاج مؤقت لأن الغضاريف التى تتكون لن تتحمل الأحمال لفترات طويلة.

2. الجراحات التصليحية:  مثل جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف و فيها يحاول الجراح ملء القرحة بغضاريف مفصلية و ذلك عن طريق عمل ترقيع للقرحة بإستخدام آلات خاصة تقوم بأخذ غضاريف مفصلية من أماكن بالركبة ليس عليها تحميل ليتم تثبيتها فى مكان القرحة.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا