مرض بلاونت

(Blount's disease)

 

هذه حالة مرضية تصيب الأطفال و خاصة المصابون بالبدانة منهم. و تبدأ أعراض هذا المرض فى السن من 2- 9 سنوات حيث يظهر تقوس فى الساق و يزداد هذا التقوس مع مرور الوقت. كما يصاحب هذا التقوس وجود إلتواء بالساق بحيث يكون إتجاه اصابع القدم الى الداخل و ليس الى الأمام. و هذا الإلتواء قد يؤدي الى كثرة سقوط الطفل أثناء المشي.

 إلتواء بالساق بحيث يكون إتجاه اصابع القدم الى الداخل و ليس الى الأمام

و سبب هذا المرض هو حدوث إضطراب فى مركز النمو الموجود بأعلى عظمة القصبة حيث يحدث بطء فى نمو الجزء الداخلي منه بينما يستمر النمو بصورة طبيعية فى الجهة الخارجية. و فى ثلثي المرضى يحدث هذا الإضطراب فى الساقين. و يجب أن يتم التفريق بين هذا المرض و بين تقوس الساقين الناتج عن نقص الكالسيوم و لين العظام حيث ان لكل منهما علاج مختلف.

بطء فى نمو الجزء الداخلي

هبوط فى النصف الداخلي من سطح أعلى عظمة القصبةو فى الحالات المتقدمه يحدث هبوط فى النصف الداخلي من سطح أعلى عظمة القصبة كما يظهر فى هذه الصورة مما يستلزم جراحة لرفع هذا الجزء حتى يعود المفصل الى طبيعته.

و عادة لا يشكو الأطفال من ألم فى البداية و لكن يظهر ألم بالركبة مع مرور السنوات نتيجة التحميل الغير سليم على سطح مفصل الركبة.

العلاج:

عادة ما يحتاج المرضى المصابون بمرض بلاونت لإجراء جراحة لتصليح الإعوجاج و إعادة الساق لإستقامتها. و هناك عدة طرق لإجراء هذه الجراحات على حسب سن المريض و مرحلة المرض. ففى بعض الحالات قد يتم ذلك بعمل كسر بعظمة القصبة تحت مركز النمو مباشرة ثم يتم إستعدال وضع الساق ثم يتم وضع الساق فى الجبس أو يتم عمل تثبيت لموضع الكسر بشريحة و مسامير. كما قد يتم اللجوء لأستخدام مثبتات خارجية فى بعض الحالات المتأخره.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا