لين عظام الأطفال

 

السبب الرئيسي لمرض لين العظام هو نقص فيتامين د. وهناك أسباب أخرى لمرض لين العظام تكون نتيجة لخلل في وظيفة فيتامين د أو تصنيعه  منها

  • أمراض الكبد أو الكلى المزمنة. وهناك أمراض وراثية تؤثر على الكلى حيث ينتج عنها نقص نشاط الأنزيمات اللازمة لتصنيع  فيتامين د أو عدم استطاعة الكلى على حفظ أملاح الفوسفات في الجسم .
  • حالات الإسهال المزمنة
  • حالات خلل الامتصاص من الأمعاء الدقيقة
  • استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة كبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الصرع .

 

آثار نقص فيتامين د
نقص فيتامين د يؤدي إلى نقص في كالسيوم الدم وهذا بدوره يثير نشاط  الغدد الجاردرقية والتي تفرز هرمونا يذيب كالسيوم العظام ويرسله إلى الدم. و بالتالي  يختل التكلس الطبيعي للعظام وخاصة في مناطق النمو الرئيسية من العظام مما يؤدي إلى ليونتها وتشوه أشكالها بالإضافة إلى الآثار الجانبية المترتبة على نقص الكالسيوم في وظائف العضلات والقلب والجهاز التنفسي والدم .

 

يزداد مرض لين العظام شيوعا في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل وتظهر الأعراض بعد نقص فيتامين  د لعدة أشهر . وتزداد شدة أعراض المرض مع تأخر علاج الحالة وأهم أعراض المرض فى العظام هى :

 

  1. الرأس :  بروز الجبهة وتغير شكله الدائري  وتأخر ظهور الأسنان .
  2. الصدر :  ظهور بروزات في أطراف الأضلاع في موضع اتصالها بعظمة القص مع بروز عظام الصدر.
  3. العمود الفقري : قد يحدث به انحناءات .
  4. الأطراف : تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ و الكاحل مع وجود انحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية والسفلية تظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين وقد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية إلى قصر القامة .


العلاج:
العلاج المعتاد هو إعطاء فيتامين د فى بشكل حقن (تستمر فعاليتها لنحو ستة أشهر) أو فى شكل أقراص أو شراب

 

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا