التهاب الفقرات التصلبي

 

التهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing spondylitis) هو مرض إلتهاب مناعي مزمن يصيب أساسا  مفاصل العمود الفقري و الفخذ والمفصلين الحرقفيين العجزيين (بين الحوض و العمود الفقري) و قد يصيب أيضا مفاصل أخرى مثل الفخذ و الركبة و الكتف. و اسباب حدوث المرض لا زالت غير معروفة. حيث يحدث فى المراحل الأولى من المرض إلتهاب فى هذه المفاصل و بمرور الوقت تتيبس المفاصل و تلتحم العظام. 

 

كما أن المرض قد يؤثر على أنسجة أخرى فى الجسم: فقد يسبب التهاب قزحية العين و التهاب الشريان الأورطي و تليف الرئتين و إلتهاب الجهاز الهضمي.

الأعراض:

إنحناء الظهر و الفخذينيصيب هذا المرض الرجال أكثر ثلاثة أضعاف من السيدات. و عادة ما يصيب المرضى البالغ عمرهم ما بين 15 و ٣٠ عام حيث يعاني المريض من تيبس وألم بأسفل العمود الفقري و الحوض.  ويزيد هذا الألم بعد عدم استخدام المفصل لمدة طويلة مثل بعد فترة النوم او بعد الجلوس لفترات طويلةً ويخف الألم تدريجياً مع الحركة. و قد يمتد الألم و التيبس ليشمل أيضا الفقرات العنقية. و مع مرور الوقت يحدث إنحناء فى العمود الفقري و مفاصل الفخذ.

 

التشخيص:

يتم الإشتباه فى تشخيص المرض بناء على أعراض المريض و على الفحص الاكلينيكي (السريري). ثم يتم تصوير أشعات للعمود الفقري و المفاصل حيث يظهر بها أولا آثار الإلتهابات ثم فى الحالات المتأخرة يظهر تيبس و إلتحام المفاصل.

كما أن التحاليل الطبية عادة ما تظهر إرتفاع فى سرعة الترسيب و إرتفاع فى عدد كرات الدم البيضاء. والعامل الوراثي المعروف بإسم (HLA B-27) و الموجود بصورة طبيعية فى 8% من السكان هو أقوي العوامل الجينية علاقة بالمرض. فوجوده يزيد من نسبة حدوث المرض لحامله بالمقارنة لمن ليس عنده هذا العامل.

 

العلاج:

للأسف فلا يوجد علاج نهائي شافي لالتهاب الفقرات التصلبي ومعظم العلاجات التي تعطى للمرضى تكون إما لتخفيف سرعة تقدم المرض أو لعلاج المضاعفات أو لتسكين العوارض المرضية. و العلاج قد يشمل:

  • العلاج بالعقاقير المضادة للإلتهابات و الأدوية المعدلة لطبيعة المرض. و يكون هذا الجزء من العلاج تحت إشراف أطباء الأمراض الروماتيزمية.
  • العلاج الطبيعي و التمارين الرياضية. يجب علي المريض ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية للتخفيف من حدة الأعراض وتجنب تطور المرض بشكل سريع. كما تحافظ التمارين على المفاصل والعضلات و تزيد من قوتها , و تساعد على بقاء الهيكل العظمي للمريض بوضع مستقيم . ومن أفضل التّمارين التي يمكن أن يزاولها المريض السباحة والمشي.
  • العلاج الجراحى: إذا حدث تيبس و ألم شديد لمفاصل الفخذ يتم اللجوء لجراحة المفاصل الصناعية لإستعادة مدى الحركة و التخلص من الألم. و فى بعض حالات الإنحناء الشديد للعمود الفقري يتم إجراء جراحات لتحسين وضع العمود الفقري.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا