إلتهاب المفصل الصديدي

هو إلتهاب المفصل نتيجة العدوى ببكتريا (جرثومة). و هذه العدوى قد تكون غير مباشرة (و هى الأغلب) نتيجة إنتقال العدوى عن طريق الدم او مباشرةعن طريق جرح قريب من المفصل.

يصيب الالتهاب الصديدي مفصل واحد فقط في اغلب الحالات و لا سيما  المفاصل الكبيرة مثل مفصل الكتف او الفخذ أو الركبة. و هناك أمراض تساعد على تعرض المريض للإلتهاب الصديدي للمفاصل مثل  داء السكري و أنيميا الدم المنجلية  و الفشل الكلوي و الإيدز و السرطان  و الأمراض الروماتزميه  .

 

التشخيص:

يعاني المريض من وجود  ألم و تورم واحمرار في احد المفاصل يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة المريض.

و يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري. و قد  يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من السائل الزلالي من المفصل بإستخدام ابره و تحليله  للكشف عن وجود البكتريا و عمل مزرعة لمعرفة نوع المضاد الحيوي المناسب للعلاج. كذلك يتم فحص السائل تحت المجهر للتأكد من خلوه من الكريستالات التي قد تسبب أعراض مشابهة.

 

 العلاج:

لابد أن يكون العلاج سريعا وبشكل مكثف حيث أن التأخر في العلاج من الممكن أن يتلف المفصل ويسبب مضاعفات خطيرة. و يستلزم العلاج سحب الصديد وتنظيف المفصل تمام و ذلك بأن يقوم الطبيب بإدخال إبرة مباشرةً في المفصل المصاب ويسحب السائل الصديدي. و في الحالات الشديدة يحتاج المريض إلي التدخل الجراحي لكي يقوم الجراح بتنظيف المفصل المصاب و يكون ذلك عن طريق المنظار أو من خلال جرح فى المفصل.

يتم إعطاء المريض احد المضادات الحيوية فور الوصول للتشخيص و قد يتم تغيير نوع المضاد الحيوي وفقا لنتيجة المزرعة التي يتم عملها من السائل الصديدي. كما يتم إعطاء المريض المسكنات و الأدية المضادة للإلتهاب.

و يحتاج المريض أثناء العلاج للراحة للمساعدة على شفاء المفصل كما يحتاج للتغذية الجيدة لتحسين مناعة الجسم.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا