المسح الذري

 صورة للمسح الذري

 التصوير بالنظائر المشعة (أو المسح الذري) عبارة عن حقن مواد مشعة معينه داخل الجسم تدخل  في العمليات الكيميائية الطبيعية التى تدور في الجسم وخلاياه. و  بما أنها تصدر اشعة ضعيفة, بالتالي يمكن الكشف عنها بواسطة كاميرات خاصة وتتبعها داخل الجسم وتحديد نسبة توزيعها في الاماكن المختلفة داخل الاعضاء.  و بالتالي فإن جهاز المسح الذري هو مجرد كاميرا تلتقط الإشعاع من جسم المريض ثم يتم تحويله إلى صورة مرئية عن طريق الكومبيوتر ولا يخرج من الكاميرا أى نوع من الإشعاع.


و هذه التقنية تمكن الطبيب  ليس فقط من تصوير اعضاء الجسم, و لكن أيضا تمكنه من متابعة الوظائف والعمليات الكيميائية في الجسم البشري.

و تختلف المواد المشعة التى يتم حقنها على حسب الأنسجة التى يراد تصويرها. فلتصوير العظام و نشاطها يتم حقن أحد أوردة المريض بمادة  التكنيشيوم المشعة والتى تتراكم داخل خلايا العظام النشطة أكثر من خلايا العظام الكامنة حيث يظهر موضع النشاط العالي فى الصور بما يسمى البؤرة الساخنة. و بالتالي نستطيع ان نرى الأماكن التى تنشط فيها خلايا العظام , وهي نفس الاماكن التى تحدث فيها المشاكل مثل الكسور او الالتهابات او الاورام. كما أن هذه التقنية تمكننا من الكشف مبكرا جدا عما اذا كان الورم الموجود في أماكن أخرى من الجسم مثل الرئة او الثدي قد انتشر الى العظام من عدمه.
ميزة هذه التقنية هي الحساسية العالية وبالتالي الكشف المبكر عن تطورات المرض. لكن يعيبها عدم الدقة , فهي لا تميز بين ورم او كسر او التهاب مثلا.

الجرعة التى تحقن في المريض ليس لها أعراض جانبية على صحة المريض حيث يتم التخلص منها على مدار أيام قليلة عن طريق البول. و لكن هناك محاذير يجب تجنبها كما في حالات النساء الحوامل , حيث قد تكون المواد المشعة مصدر خطرعلى الأجنة, خصوصا في اشهر الحمل الاولى. لابد أيضا من الانتباه ان المريض نفسه يكون مصدر للاشعاع لمدة ساعات بعد انتهاء الفحص (أحيانا لمدة ٢٤ ساعة), وفي تلك الحالات ينصح بعدم مخالطة المريض لفترات طويلة أثناء تلك الساعات, حتى لا يتعرض الاهل المخالطين  إلى الاشعاع بدون داعي.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فأرجو إرسالها بإستخدام هذا النموذج مع مراعاة أنه لا يمكنني الوصول لتشخيص أو تقييم لحالة أي مريض من مجرد الوصف بالرسالة. كما يمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا