تركيب مفصل الفخذ الصناعي

تركيب مفصل الفخذ الصناعي

 

تعتبر جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام لما ينتج عنها من إختفاء الآلام و تحسن شديد فى حركة المريض.

و يتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي الكامل فى الحالات التى حدث بها تلف شديد بغضاريف المفصل إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي و كان الألم شديدا بدرجة تؤثر على أسلوب الحياة الذى يتمناه المريض.

و يتكون مفصل الفخذ الصناعي عادة من ثلاث أجزاء و هي الساق: تثبت داخل عظمة الفخذ و الحق: تثبت فى حق الفخذ و رأس الفخذ: تثبت على الساق لتتحرك فى الحق.

و الحق الصناعي يكون مبطن بمادة بلاستيكية تتميز بنعومة و صلابة شديدة لتتمفصل مع الرأس المعدنية للمفصل.

 

 

 

طريقة إجراء الجراحة

1. يتم إزالة رأس عظمة الفخذ إزالة رأس عظمة الفخذ
2. يتم إزالة الغضاريف التالفة بحق المفصل بواسطة آلة تشبه المبشرة  إزالة الغضاريف التالفة من الحق
3. يتم تركيب الحق الصناعي فى موضعه  تركيب الحق الصناعي
4. يتم عمل تجويف فى عظمة الفخذ مماثل لحجم ساق المفصل الصناعي  تشكيل تجويف عظمة الفخذ
5. يتم إدخال ساق المفصل فى تجويف عظمة الفخذ  تركيب ساق المفصل الصناعي
6. يتم تركيب رأس المفصل على الساق  تركيب راس المفصل الصناعي
7. المفصل فى نهاية الجراحة.  رد رأس المفصل فى الحق

أنواع المواد المستخدمة فى تصنيع أسطح المفصل

بعد تركيب مفصل الفخذ الصناعي و مع مرور السنين يحدث تآكل تدريجي في الجزء البلاستيكي المبطن لحق المفصل نتيجة إحتكاكه المستمر مع الرأس المعدنية للمفصل. و ينتج عن ذلك تكون حبيبات دقيقة من المادة البلاستيكية قد تؤدي الى حدوث تفاعل مع الخلايا الموجودة حول المفصل مما قد يؤدي الى حدوث تخلخل للمفصل.

و للتخلص من هذه المشكلة و إطالة عمر المفصل تم تصنيع مواد بلاستيكية تتميز بقوة تماسك عالية مما يساعد على تقليل التآكل.

رأس و حق المفصل من المعدنكما  بدأ العلماء في تجربة مواد جديدة في تصنيع أسطح المفاصل الصناعية. فأتجه التفكير الى إستخدام حق مفصل معدني بحيث يكون الإحتكاك بين سطحين معدنيين بدون وجود مواد بلاستيكية. إلا أن إستخدام هذا النوع لفترات طويلة اثبت انه ليس له الكفاءة العالية التى كانت متوقعة و لذا لم يعد يستخدم على نطاق واسع.

لذا إتجه تفكير بعض العلماء الى إستخدام السيراميك (الخزفيات) فى صناعة الأسطح نظرا لنعومة سطحها الشديدة و التى تفوق نعومة المعادن. و هذه النعومة دفعت العلماء لتصنيع رأس المفصل من السيراميك مع الإبقاء على الحق البلاستيكي فوجدوا أن تآكل البلاستيك فى هذه الحالة يكون أقل منه فى الحالات التى يكون فيها الرأس معدنيا. كما أنه يمكن تركيب الرأس اليراميكية على حق مصنوع أيضا من السيراميك. و المفاصل السيراميكية تعتبر من أفضل الإختيارات عند تركيب مفصل الفخذ فى المرضى صغار السن (أقل من ستون عاما) و الذين يتميزون بنشاط بدني مرتفع.

الحق السيراميكيرأس سيراميكية للمفصل

طريقة تثبيت أجزاء المفصل

نجاح جراحة المفصل الصناعي يعتمد بدرجة كبيرة على ثبات المفصل الصناعي فى العظام. و يتم تثبيت المفصل فى العظام إما بإستخدام الأسمنت العظمي أو بدون أستخدامه.

التثبيت بالأسمنت الطبي

 بإستخدام مادة الأسمنت العظمي. وهذه الطريقة أكثر ملائمة لتثبيت مفصل الفخذ فى كبار السن و للحالات التى بها هشاشة بالعظام. كما أنها الطريقة المستخدمة لتثبيت مفصل الركبة الصناعي فى الأغلبية العظمى من الحالات بغض النظر عن السن و حالة العظام. و الأسمنت العظمي عبارة عن مسحوق (بودرة) يتم خلطها مع سائل خاص ليتكون عجين يتم تثبيت المفصل به ثم يتجمد فى خلال دقائق معدودة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التثبيت بدون أسمنت

بدون أسمنت عظمي: و فى هذه الحالة يكون سطح المفصل الصناعي مغطى بحبيبات مسامية تشبه جزيئات العظام و بالتالي عند وضع المفصل الصناعي داخل العظام ينمو نسيج عظمي من خلال هذه الحبيبات فيلتئم مع المفصل مثل إلتئام الكسور. و هذه الطريقة تكون ملائمة أكثر كلما قل سن المريض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تكلفة جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي

تعليمات المرضى بعد الجراحة

استخداك الروبوت فى الجراحة

  

 

العيادة

 

هل لديك سؤال

 

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا