كسور مفصل الفخذ

يزداد حدوث الكسور فى أعلى عظمة الفخذ مع تقدم العمر نظرا لهشاشة العظام. فغالبا ما تحدث هذه الكسور فى كبار السن نتيجة حوادث بسيطة مثل السقوط على الأرض. إلا أن هذه الكسور قد تحدث أيضا فى أي سن إذا كانت هناك إصابة شديدة مثل حوادث السيارات أو السقوط من إرتفاع عالي.

 

التشخيص:

يتسبب الكسر فى حدوث ألم حاد بالفخذ و يفقد المريض القدرة على الوقوف على الساق المصابة كما أن تحريك الطرف السفلي المصاب يؤدي لإشتداد الألم. و قد يتلاحظ وجود فرق فى الطول ما بين الطرفين نتيجة حدوث قصر بالعظمة المكسورة.

و عند الشك فى وجود كسر يتم عمل أشعة على المفصل المصاب لتحديد مكان الكسر بدقة و للتأكد من عدم وجود أي إصابات أخرى. و يمكن تقسيم كسور أعلى عظمة الفخذ الى نوعين أساسيين:

كسور أسفل عنق عظمة الفخذ كسور عنق عظمة الفخذ
كسور أسفل عنق عظمة الفخذ كسور عنق عظمة الفخذ

 

الهدف من علاج هذه الكسور هو سرعة إعادة المريض للحركة و تجنب نومه فى الفراش لفترات طويلة حيث أن الرقود لفترات طويلة يتسبب فى كثير من المضاعفات و لاسيما فى السن المتقدمة. و من هذه المضاعفات:

  • حدوث جلطات بالأوعية الدموية
  • قرح الفراش
  • تيبس المفاصل
  • إلتهابات مجرى البول
  • إلتهابات الجهاز التنفسي

 

العلاج:

يتوقف علاج كسور أعلى عظمة الفخذ على نوع الكسر و سن المريض.

كسور عنق عظمة الفخذ:

المشكلة الأساسية فى هذا الكسر هو إنقطاع الدم المغذي لرأس عظمة الفخذ و الذى يصل رأس العظمة من خلال عنق عظمة الفخذ. حيث قد يؤدى ذلك الى حدوث ما يسمى بنكروز رأس عظمة الفخذ.

إذا كان عمر المريض أقل من ستون عاما و لم يمر أكثر من يومين على حدوث الكسر فيتم إجراء جراحة لإعادة تثبيت الكسر بواسطة مسامير و هى جراحة تتم من خلال جرح صغير. و ينصح المريض بالحركة و لكن مع عدم التحميل على الرجل المصابة الى أن يحدث إلتئام للكسر.

كسور عنق عظمة الفخذ

فإذا لم يحدث إلتئام للكسر يتم إجراء جراحة أخرى لرفع المسامير و تركيب نصف مفصل فخذ صناعي او مفصل فخذ صناعي كامل.

أما إذا كان سن المريض أكثر من ستون عاما فيتم اللجوء لتركيب نصف مفصل فخذ صناعي او مفصل فخذ صناعي كامل دون محاولة تثبيت الكسر حيث أن نسبة الإلتئام فى هذه السن تكون قليلة.

 

ما هو علاج حالات عدم إلتئام كسر عنق الفخذ؟

 

كسور أسفل عنق عظمة الفخذ:

و هذه الكسور عادة ما تلتئم فى خلال ثلاث شهور حتى إذا لم يتم جراء جراحة. و لكن ينصح دائما بإجراء جراحة لتثبيت هذه الكسور بواسطة شريحة و مسامير أو بواسطة مسمار نخاعي و ذلك بهدف:

1. سرعة تحريك المريض و عدم نومه فى السرير لفترات طويلة و ما يصاحب ذلك من مضاعفات

2. ضمان إلتئام الكسر فى وضع سليم حتى لا يحدث قصر فى الرجل المصابة تؤدى الى أن يعرج المريض عند المشي.

كسر أسفل عنق عظمة الفخذ

الغذاء المساعد على علاج الكسور

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا