كسور جسم عظمة الفخذ

عمل الاشعات للتأكد من وجود الكسر و تحديد نوعه و شكلهعظمة الفخذ هى أطول وأقوى عظمة في جسم الانسان و بالتالي تحتاج لقوة كبيرة لتنكسر كما يحدث فى حوادث السيارات و الوقوع من ارتفاعات كبيرة. و جسم عظمة الفخذ هو الجزء الأسطواني من العظمة. و هذه الكسور تختلف عن كسور أعلى عظمة الفخذ.

و هناك انواع مختلفة من هذه الكسور. فقد يتم تصنيف هذه الكسور على حسب شكل الكسر و مدى تفتته. كما يمكن تصنيفها الى كسور مفتوحة (إذا كان هناك قطع بالجلد و الأنسجة فوق الكسر) و كسور مغلقة.

و أعراض هذا الكسر تكون واضحة وقت الحادث حيث يعاني المريض من ألم شديد بعد الإصابة مباشرة مع عدم القدرة على الوقوف. كما يحدث تورم بالفخذ و قصر بالرجل المصابة. و يتم عمل الاشعات للتأكد من وجود الكسر و تحديد نوعه و شكله لأن ذلك يساعد على إختيار الوسيلة المثالية للعلاج.

 

العلاج:

يتم علاج الأغلبية العظمى من هذه الكسور جراحيا حيث أن العلاج الغير جراحي يتطلب البقاء فى الفراش لفترات طويله للغاية مما يؤدي الى مضاعفات مثل الجلطات و قرح الفراش و تيبس الركبة. كما أن العلاج الغير جراحي ينتج عنها قصر بالرجل. و هناك عدة طرق لتثبيت هذه الكسور جراحيا:

المسامير النخاعية: أصبحت هى الوسيلة المفضلة لتثبيت معظم هذه الكسور نظرا لإمكانية تثبيت الكسر دون فتح جرح على موضع الكسر و بالتالي يتم الحفاظ على التغذية الدموية لموضع الكسر مما يؤدي الى سرعة الإلتئام. كما أن هذه الطريقة تسمح للمريض بالمشي على رجله فى وقت أقصر من الطرق الأخرى.

 فى هذه الحالة يتم إدخال مسمار طويل فى التجويف النخاعي الموجود فى العظمة .كما يمكن إضافة مسامير تشابكية فى الجزء السفلي و العلوي من العظمة المكسورة للحفاظ على طول العظمة حتى تلتئم. و هذه الجراحة تحتاج لوجود جهاز أشعة فى غرفة العمليات.

 

الشرائح و المسامير: و تصلح أكثر للمصابين الأصغر من 18 عاما و هناك شرائح حديثة تسمح بتثبيت الكسور دون عمل فتحات جراحية كبية على موضع الكسر. و فى بعض الحالات قد يحتاج المريض لرفع الشريحة بعد إلتئام الكسر.

المثبت الخارجي لكسر عظمة الفخذ

المثبتات الخارجية: حيث يتم وضع عدة مسامير طويلة من خلال الجلد فى أجزاء العظمة أعلى و أسفل الكسر ثم يتم ربط هذه المسامير جميعا الى المثبت الموجود خارج الجسم.   و تستخدم أساسا للكسور المصحوبة بجروح كبيرة حيث يتعذر وضع مسامير نخاعية أو شرائح خوفا من حدوث ألتهاب صديدي بموضع الكسر.

و المثبتات الخارجية قد تكون علاج مؤقت الى أن يلتئم الجرح ثم يتم إزالتها و عمل تثبيت بواسطة مسامير أو شرائح. و قد يكون المثبت الخارجي علاج دائم الى ان يلتئم الكسر. و المثبتات الخارجية تحتاج لعناية من المريض للحفاظ على نظافة موضع دخول المسامير فى الجلد كما أن وجود هذه المسامير يقلل من مدى حركة مفصل الركبة مما قد يؤدي الى تيبس جزئي بالمفصل.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا