نكروز رأس عظمة الفخذ

هذه حالة تؤدي  إلى  ضمور رأس عظمة الفخذ نتيجة توقف وصول الدم اليها وبالتالي تموت رأس العظمة و يحدث لها تسطح بحيث تفقد إستدارتها.  و مع إستمرار الإحتكاك مع المشي و الحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل مما يؤدي الى حدوث خشونة وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك  مفصل الفخذ.  وعادة ما يظهر هذا المرض بعد فترة في مفصل الفخذ الآخر.

فى عديد من حالات النخر لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا المرض. و فى بعض الحالات يكون هذا المرض نتيجة حدوث إصابة مثل خلع بمفصل الفخذ. كما أن هناك حالات تنتج عن تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون أو نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية كما أنها قد تحدث نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات.

 

التشخيص :

يمر المرض بأربعة مراحل كما فى الشكل التالي:

  • المرحلة الأولى:  لا تكون هناك شكوى للمريض أو يكون هناك ألم بسيط. و لكن مع تقدم المرض يبدأ الألم فى الزيادة خصوصا مع الوقوف و المشي. و تبدو الأشعات طبيعية فى هذه المرحلة. و يتم اللجوء لأشعة الرنين المغناطيسي لبيان موضع و حجم الجزء  الذي  لا يصلة  الدم . كما قد يحتاج المريض لعمل مسح ذري للتأكد من التشخيص.
  • المرحلة الثانية: الاشعة العادية يظهر فيها تغيرات فى نسيج عظام رأس عظمة الفخذ و لكن راس العظمة تكون كاملة الإستدارة
  • المرحلة الثالثة: يكون هناك تسطح لرأس عظمة الفخذ و لكن دون حدوث خشونة (تآكل للغضاريف) بمفصل الفخذ.
  • المرحلة الرابعة: يكون هناك خشونة بمفصل الفخذ.

بفحص المريض يتم إختبار مدى  الحركة ومقدار الألم ومكانه.

بفحص المريض يتم إختبار مدى  الحركة  ومقدار  الألم  ومكانه.

 

علاج النكروز الغير دموي (نخر) لمفصل الفخذ:

إذا تم تشخيص المرض مبكرا وكانت عظمة  الفخذ لم تنضغط بعد(المرحلة الأولى أو الثانية) ينصح بإجراء جراحة لعمل ثقب فى رأس العظمة حيث قد  يفيد ذلك في  ازدياد وصول الدم و بناء أوعية دموية جديدة وخلايا عظمية جديدة  لتحل  محل الخلايا الميتة.

عمل ثقب فى رأس العظمة

و بعد عمل الثقب قد يتم عمل ترقيع عظمي من الساق لتسند العظمة المصابة. إلا أن هذه الجراحة قد لا توقف تدهور المرض فى كل الحالات حيث قد يستمر ضمور العظمة فى بعض الحالات رغم إجرائها. إلا أن ذلك لا يحول دون إجراء هذه الجراحة حيث أنها آمنة و تتم من خلال جرح صغير و لا تستلزم بقاء المريض فى المستشفى أكثر من يوم واحد.

  أما إذا كان هنالك تسطح فى رأس العظمة  فيتم علاج المريض أولا بالعلاج التحفظي (الغير جراحي) و ذلك عن طريق تقليل الوزن إذا كان زائدا و المسكنات و أستخدام عكاز .....  اما إذا لم يستجيب ألم المريض للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لتركيب مفصل فخذ صناعي  كامل  للقضاء على الألم  بصورة نهائية وإسترجاع مدى الحركة للمفصل.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا