التهاب المفصل العجزي الحرقفي

المفصل العجزي الحرقفي (Sacroiliac joint) يربط الجزء السفلي من العمود الفقري (الفقرات العجزية) بعظام الحوض من الجهتين اليمنى و اليسرى. و هذا المفصل مثبت بأربطة قوية للغاية و لا يتحرك إلا بمقدار ضئيل للغاية.المفصل العجزي الحرقفي

 

أسباب آلام المفصل العجزي الحرقفي:

  1. الحمل: خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وقبل الولادة تعمل بعض هرمونات الحمل على توفير بعض المرونة في هذا المفصل لكي تسهل عملية الولادة مما يقد يؤدي الى حدوث آلام بالمفصل.
  2. وجود قصر في أحد الرجلين يؤدي الى اعوجاج الحوض و ضغوط غير طبيعية على المفصل وبالتالي قد يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة به.
  3. كسور منطقة الحوض القريبة من المفصل قد تؤدي فيما بعد إلى ظهور خشونة مبكرة.
  4. الأمراض الروماتزمية مثل مرض الرماتويد أو مرض النقرس أو التهاب الفقرات التصلبي.
  5. الالتهابات الصديدية الناتجة عن البكتيريا.

 

الأعراض والتشخيص

يشكو المريض من ألم و تيبس فى منطقة أسفل الظهر من الناحية الخلفية تزداد مع المجهود والحركة الميكانيكية. و قد يتم تشخيص المرض بالخطأ كحالة انزلاق غضروفي أو خشونة في أسفل الظهر نظرا لتشابه الأعراض.موضع الألم فى حالات التهابالمفصل العجزي الحرقفي

و يتم التأكد من التشخيص بالفحص السريري الدقيق. و قد يتم اللجوء للاشعات العادية  أو المقطعية أو الرنين المغناطيسي للتأكد من التشخيص و لإستبعاد الأسباب الاخرى لآلام الظهر.أشعة تظهر المفصل العجزي الحرقفي

كما أن التحاليل المعملية تساعد على تشخيص بعض أسباب آلام هذا المفصل مثل تحاليل الأمراض الروماتيزمية.

في بعض الحالات القليلة التى يكون فيها التشخيص غير أكيد يتم اللجوء إلى حقن مادة مخدرة في المفصل. فإذا اختفى الألم أو قلّ بشكل كبير بعد الحقن يعتبر ذلك دليل على أن الآلام التي يشعر بها المريض هي فعلاً ناتجة من المشكلة من هذا المفصل.

 

العلاج غير الجراحي

وعادةً ما يبدأ علاج هذه الحالات عن طريق العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات و المسكنات. كما ينصح المريض بتقليل النشاطات التي تؤدي إلى ظهور الآلام مثل الرياضات العنيفة والمجهود البدني الشديد.

و قد يحتاج بعض المرضى لإرتداء أحزمة طبية تساعد على تقليل الحركة حول هذا المفصل وبالتالي إلى تخفيف الألم.

العلاج الطبيعي فهو يلعب دوراً مهماً في علاج هذه الحالات عندما يتم تطبيقه بشكل صحيح.

و فى الحالات التى لا تستجيب للأدوية و الراحة يتم إعطاء المريض حقنة موضعية مضادة للإلتهاب حيث تؤدي إلى تخفيف الالتهابات بشكل سريع وفعال.

 

العلاج الجراحي

حالات نادرة جدا لا تستجيب للعلاج التحفظي و فى هذه الحالة يتم اللجوء للتدخل الجراحي حيث يتم تثبيت المفصل بإستخدام شريحة و مسامير.

الاتصال بنا

بيانات العيادة

إذا كان لديك أي أسئلة أو إقتراحات فيمكنك مراسلتي على البريد الإلكتروني : info@hip-knee.com

صفحات أخرى

تابعنا