نخر (نكروز) رأس عظمة الفخذ

نكروز رأس عظمة الفخذ هو تَمَوت (نكروز او تنخر) رأس عظمة الفخذ (ويعرف أيضاً بالنخر اللاوعائي أو موت أو نقص التروية الدموية لعظمة رأس الفخذ Avascular necrosis of the femoral head ) هى حالة تؤدي إلى ضمور أو موت رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم إليها وبالتالي تموت رأس العظمة وتتسطح بحيث تفقد إستدارتها.

  و مع إستمرار الإحتكاك مع المشي والحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل مما يؤدي الى حدوث خشونة،وذلك في حالة عدم علاج نخر عظم الورك، وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك مفصل الفخذ. وقد يظهر هذا المرض بعد فترة في مفصل الفخذ الآخر.

أي أن نخر العظم أو تنخر العظم ناتج عن قصور الدورة الدموية لرأس عظمة الفخذ. وهذه الإحابة المختصرة لسؤال ما هو مرض نكروز العظام؟ وعلاج هذا القصور في مراحله الأولى يكون بإجراء عملية تنقيب رأس عظمة الفخذ كما سنوضح لاحقًا، كما سنجيب عن بعض الأسئلة التي تهم القارئ ومنها؛

ما هي أعراض مرض نخر العظام؟ وهل أعراض نخر العظام واحدة في كل الحالات؟ وما هو علاج تآكل رأس عظمة الفخذ؟وهل يوجد علاج قوي لنخر العظام؟ وما هي طرق علاج نخر العظام بالطب البديل؟ فتابعونا..

تنخر راس عظمة الفخذ اللاوعائي
تنخر راس عظمة الفخذ اللاوعائي

أسباب نكروز (تنخر) مفصل الورك

الاسباب التى تؤدي الى عدم وصول الدم (تَمَوُت) للرأس عظمة الفخذ فى مفصل الحوض تشمل ما يلي:

  1. فى بعض الحالات يكون هذا المرض نتيجة حدوث إصابة مثل كسرعنق عظمة الفخذ أو خلع بمفصل الفخذ أو انزلاق رأس عظمة الفخذ. وهذه الإصابات تؤدي الى قطع الأوعية الدموية التى تغذي رأس عظمة الفخذ وبالتالي نقص تروية عظم الفخذ.
  2. نتيجة تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون .ولكن ليس معروف علميًا كيف يؤدي الكورتيزون لأنسداد تدفق الدم فى العظام.
  3. نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية حيث ان الخلايا الحمراء فى هذه الحالات تكون مشوة الشكل وليس بها مرونة فتتشابك مع بعضها مسببة انسداد الأوعية الدموية وتوقف تدفقق الدم بها.
  4. نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات حيث ان ذلك يؤدي بمرور السنين الى تجمع تراكمات دهنية في الأوعية الدموية.
  5. في بعض حالات علاج السرطان بالعلاج الإشعاعي لأن الإشعاع قد يسبب ضعف في العظم وتلف في الأوعية الدموية المغذية له.
  6. فى حوالي 25% من حالات النخر (موت رأس عظمة الفخذ) لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا المرض ويطلق عليه اسم (idiopathic avascular necrosis)

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

تطور مرض نكروز رأس عظمة الفخذ

يبدأ المرض بنقص تروية عظم الفخذ وتوقف وصول الدم لجزء من رأس عظمة الفخذ لأحد الأسباب التى تم ذكرها، مما يؤدي الى موت خلايا العظام الحية التى كانت تعيش فى هذا الحزء.

وهذه الخلايا هى المسؤولة عن الحفاظ على النسيج العظمي وترميم و إصلاح اي كسور دقيقة أو أي تلف يحدث فى النسيج العظمي أثناء الحياة اليومية والتحميل المتكرر على رأس عظمة الفخذ أثناء الحركة والمشي والرياضة.

وبالتالي ينتج عن موت هذه الخلايا ان التلفيات والكسور الدقيقة التى تحدث بصورة يومية لا يتم إصلاحها، و تتفاقم التلفيات والكسور بمرور الوقت، وتكرار التحميل على المفصل إلى ان ينهار النسيج العظمي. ويبدأ حدوث تسطح فى رأس عظمة الفخذ و تفقد إستدارتها. وهذا يؤدي بمرور الوقت إلى حدوث خشونة بمفصل الفخذ، اذا لم يتم علاج المرض بصورة مبكرة.


و أي شخص معرض للإصابة بهذا المرض. ولكنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و50 عامًا. وكثير من الحالات يحدث فيها نقص التروية والنخر في الجانبين (أي في مفصلي الفخذين)
و هذه الحالة تشبه مرض بيرثيز الذى يصيب الأطفال ولكن يختلف عنه فى قدرة عظام الأطفال على استعادة شكلها الأصلي ولو بصورة جزئية بعد المرض على عكس البالغين. انقر على الرابط التالى لمعرفة مرض بيرثيز الذى يصيب رأس عظمة الفخذ فى الأطفال

أعراض نكروز رأس عظمة الفخذ ونخر الفخذ

  • ألم بالفخذ: في المراحل المبكرة لا تظهر أعراض على المرضى نتيجة النخر اللاوعائي. ولكن مع تطور المرض يحدث الم فى الفخذ ويشتد عند المجهود والضغط عليه أثناء المشي فقط. ويشعر المريض بالالم حتى أثناء الراحة. وقد يكون الألم بسيطًا أو شديدًا وفى أغلب الحالات يزداد تدريجيا. و يشعر المريض بالالم فى الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ.

  • نقص حركة الفخذ: يلاح المريض نقص مدى الحركة فى مفصل الفخذ، مثال على ذلك عدم قدرته على ثني المفصل بصورة كاملة، أو عدم القدرة على وضع ساق الجهة المصابة على الأخرى.
  • العرج: وهو ناتج عن الألم ونقص الحركة وضعف العضلات المحيطة بالمفصل.

تشخيص نخر الفخذ اللا وعائي

يمر المرض بأربعة مراحل كما فى الشكل التالي:

مراحل تطور تنخر مفصل الورك
مراحل تطور نكروز مفصل الورك
  • المرحلة الأولى:  في هذه المرحلة لا يشكي المريض ألمًا في الأغلب أو ربما يشكو ألمًا بسيطًا، ولكن مع تقدم المرض يبدأ الألم فى الزيادة خصوصًا مع الوقوف والمشي. وتبدو الأشعات السينية طبيعية فى هذه المرحلة. و يتم اللجوء لأشعة الرنين المغناطيسي لبيان موضع وحجم الجزء الذي لا يصلة الدم. كما قد يحتاج المريض لعمل مسح ذري للتأكد من التشخيص.

  • المرحلة الثانية: يظهر في الاشعة العادية تغيرات فى نسيج عظام رأس عظمة الفخذ ولكن رأس العظمة تظهر كاملة الإستدارة.

  • المرحلة الثالثة: يظهر تسطح لرأس عظمة الفخذ فى الاشعة السينية ولكن دون حدوث خشونة (تآكل للغضاريف) بمفصل الفخذ.

  • المرحلة الرابعة: توجد خشونة ظاهرة بمفصل الفخذ. نتيجة تآكل الغضاريف المبطنة للمفصل.

وبفحص المريض يتم إختبار مدى الحركة ومقدار الألم ومكانه.

خشونة بمفصل الفخذ نتيجة فقدان استدارة رأس عظمة الفخذ

فيديو عن نكروز رأس عظمة الفخذ

في هذا الفيديو يشرح الدكتور هشام عبدالباقي أهم أسباب نخر (نكروز او تموت) رأس عظمة الفخذ وكيف يتم علاجه بطرق مختلفة.

علاج النكروز الغير دموي (نخر لا وعائي) لمفصل الفخذ

العلاج التحفظي (غير جراحي)

هناك العديد من الأبحاث التى درست تأثير العلاج الغير الجراحي مثل العلاج الطبيعي، وتجنب تحميل الوزن، والإقلاع عن تعاطي الكحول، ووقف العلاج بالكورتيزون، والمسكنات وأدوية سيولة الدم. ولكن للأسف، لم يثبت فاعلية أيًا من هذه العلاجات بصورة اكيدة.

علاج نخر العظام بالطب البديل

العلاج بالطب البديل في حالة تنخر العظام لا يُجدي. فلا يوجد دهانات تتخلل الجلد وتصل لعظام الفخذ لتعالجها من التسطح أو تمنع إحتكاك العظام ببعضها البعض.

ويتحدث مروجي العلاج بالطب البديل عن المشروبات المنشطة للدورة الدموية مثل مشروبات القرفة والشمندر والرمان وعصير التوت والعنب، إلا أن هذه المشروبات وإن كانت منشطة للدورة الدموية، فهي لا تعالج الخلل الذي أصاب الأوعية الدموية في منطقة رأس عمظة الفخذ تحديدًا.

العلاج الجراحي

و يمكن تقسيم العلاجات الجراحية الى جراحات تحافظ على المفصل الطبيعي وجراحات المفاصل الصناعية.

إذا تم تشخيص المرض مبكرا وكانت عظمة الفخذ لم تنضغط بعد (المرحلة الأولى أو الثانية) فينصح بإجراء جراحة لعمل ثقب فى رأس عظمة الفخذ حيث ان ذلك يساعد فى إعادة وصول الدم لراس عظمة الفخذ.

وقد يصاحب هذه الجراحة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية او الخلايا الجذعية لتحسين فرص نجاح الجراحة فى إعادة تدفق الدم، وبناء أوعية دموية وخلايا عظمية جديدة لتحل محل الخلايا الميتة. ولكن لا يتم عمل جراحة التثقيب إذا فقدت رأس عظمة الفخذ إستدارتها، حيث أن ذلك لن يعيد لها شكلها الطبيعي.

عمل تثقيب فى رأس العظمة لإعادة التروية الدموية
جراحة تثقيب عظمة الفخذ

و بعد عمل الثقب قد يتم عمل ترقيع عظمي من الحوض لسند العظمة المصابة. إلا أن هذه الجراحة قد لا توقف تدهور المرض فى كل الحالات. حيث قد يستمر ضمور العظمة فى بعض أحيانًا رغم إجرائها. ولكن ذلك لا يحول دون إجراء هذه الجراحة حيث أنها آمنة وتتم من خلال جرح صغير ولا تستلزم بقاء المريض فى المستشفى أكثر من يوم واحد.

ترقيع عظمي بعد تثقيب رأس عظمة الفخذ
ترقيع عظمي بعد تثقيب رأس عظمة الفخذ

فى بعض الحالات اذا كان الجزء المصاب من رأس عظمة الفخذ صغير يتم اللجوء لعمل شق عظمي (osteotomy) وتعديل وضع رأس عظمة الفخذ. وذلك بهدف إبعاد الجزء المصاب عن موضع تحميل الوزن وتقليل الضغط عليه.

شق عظمي لتحريك الجزء المصاب بعيدا عن موضع تحميل وزن الجسم
شق عظمي لتحريك الجزء المصاب بعيدا عن موضع تحميل الوزن

  أما إذا كان هنالك تسطح فى رأس العظمة، فيتم علاج المريض أولا بالعلاج التحفظي (الغير جراحي) مثل حالات خشونة مفصل الفخذ. وذلك عن طريق تقليل الوزن إذا كان زائدا وتناول المسكنات وإستخدام عكاز. اما إذا لم يستجيب ألم المريض للعلاج التحفظي فيتم اللجوء لتركيب مفصل فخذ صناعي كامل  للقضاء على الألم بصورة نهائية وإسترجاع مدى الحركة للمفصل.

أسئلة شائعة عن النخر اللاوعائي لرأس عظمة الفخذ

ما هى أعراض مرض نخر العظام؟

فى الحالات المبكرة قد لا يكون هناك أعراض ولكن مع تطور المرض يكون هناك ألم بمفصل الفخذ ولا سيما مع الحركة والنقص فى مدى الحركة والعرج أثناء المشي

ما هو علاج عدم وصول الدم لمفصل الحوض؟

العلاج غالبا يكون جراحي. ولكن نوع الجراحة يتحدد على حسب مرحلة المرض وحجم الإصابة

هل عملية تثقيب رأس عظمة الفخذ سهلة؟

الجراحة بسيطة وتتم من خلال جرح صغير طوله 1-2 سنتيمتر ويخرج المريض من المستشفى فى نفس اليوم او فى اليوم التالي للجراحة. واذا كانت المشكلة فى الجهتين يتم عمل الجراحة بهما فى نفس الوقت. وقد يحتاج المريض لاستخدام عكاز لبضعة اسابيع بعد الجراحة.

ما نسبة نجاح عملية تثقيب مفصل الفخذ؟

نسبة النجاح تختلف من مريض لآخر على حسب درجة التأثر (حجم الجزء المصاب) ومرحلة المرض وعمر المريض. ولكن فى المتوسط نسبة النجاح تكون حوالي 60% من الحالات. ورغم ذلك يتم اللجوء لهذه الجراحة لأنها الملجأ الاخير قبل جراحة المفصل الصناعي.

هل احتاج للمتابعة بالرنين المغناطيسي للتأكد من وصول الدم بعد التثقيب؟

لا. المطلوب فقط عمل اشعات عادية لمتابعة مدى محافظة رأس عظمة الفخذ على استدارتها. ولك إذا لم تتحسن الاعراض بعد بضعة شهور من الجراحة.

Refernces:

https://www.uptodate.com/contents/treatment-of-nontraumatic-hip-osteonecrosis-avascular-necrosis-of-the-femoral-head-in-adults

https://www.orthobullets.com/recon/5006/hip-osteonecrosis

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499954/

Comment (1)

  • hadil Reply

    شكرا لك دكتور على المعلومات القيمة

    فبراير 25, 2024 at 8:31 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *