كيف تستعد لعملية تغيير المفصل؟

أستعد لتغيير مفصل الركبة او الفخذ

ان عملية تغيير المفصل (تركيب مفصل ركبة صناعي او مفصل فخذ صناعي) من أكثر العمليات التي تتطلب مجهودات خارج غرفة العمليات من المريض و من ذويه. فهذه العملية لا يمكن تلخيصها في الجراحة التي يقوم بها طبيب جراحة العظام و المفاصل فقط, بل ان جزء كبير من نجاح هذه العملية يكمن في التحضيرات التي يقوم بها المريض قبل الجراحة و العمل و الجهود التي تتبع الجراحة. في هذه المقالة سوف نهتم بالتجهيزات التي يجب على مريض المفصل الصناعي أن ينتبه لها قبل أن يدخل غرفة الجراحة. سنقسم التجهيزات في هذا المقال حسب كونها تجهيزات بدنية للمريض, تجهيزات للبيئة التي سيقيم بها المريض بعد الجراحة و تجهيزات نفسية للمريض.

التجهيزات البدنية

عملية تغيير مفصل الركبة او الفخذ تتطلب الكثير من الصبر و العمل على الصعيد البدني من جانب المريض. من الأشياء التي يمكن أن يفعلها المريض حتى يجهز نفسه قبل الجراحة و حتى يسهل على نفسه رحلة تعافيه بدنيا بعدها هي:

– أن يقلل أو يتوقف تماما عن التدخين قبل فترة من اجراء الجراحة و في فترة التعافي التي تلي الجراحة. هذا لأن التدخين يؤثر بالسلب على الدورة الدموية مما يبطئ من سرعة تعافي المريض من الجراحة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

– أن يحاول المريض أن يتمرن قليلا على المشي بعكازات حتى يتعود على استعمالهم بسهولة و يسر بعد الجراحة.

– أن يزور المريض قبل الجراحة (إذا رأى الجراح ذلك)  طبيب العلاج الطبيعي الذي سيتابع معه رحلة تعافيه بعد الجراحة ليستعلم منه عن برنامج التأهيل الذي سيسير عليه أثناء تعافيه و ليستطيع أن يتمرن على الحركات و التمارين التي سيؤديها ضمن البرنامج حتى تكون مألوفة و أسهل له بعد الجراحة.

– أن يتوقف المريض عن تناول معظم المكملات. ومن الأمثلة على ذلك فيتامين هـ ، والجينسنغ ، والجلوكوزامين ، وزيت السمك.

– إذا كان المريض يتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم، يجب أن يستشير طبيبه إن وجب عليه التوقف عن تناول هذه الأدوية ومتى يجب أن يقوم بتوقيفها تحديدًا.

– أن يحاول المريض أن يخسر بعض الوزن. هذا لأن وزن الجسم كلما زاد كلما زاد الحمل على المفصل الصناعي بعد تركيبه مما يصعب الحركة و التعافي على المريض بعد الجراحة. قد ينصح الطبيب المسئول عن الجراحة ببرنامج غذائي يساعد المريض على فقدان الوزن أو قد يشير به الى طبيب غذائي مختص.

– أن يحاول المريض أن يقوي جسده عن طريق التمارين الرياضية و بالأخص النصف الأعلى من جسده. فكلما كان النصف الأعلى من جسد المريض أقوى كلما كان المشي بالعكازات او المشاية أسهل على المريض بعد الجراحة و أقل ارهاقا.

  • قبل الجراحة بيوم حاول الاستحمام وقم بالتوقف عن الطعام والشراب منذ منتصف الليل. حاول الراحة والاسترخاء قدر المستطاع واذهب للنوم مبكرًا ليلة الجراحة.

التجهيزات البيئية

هناك نوع أخر للتجهيزات يجب أن ينتبه له المريض المتوقع اجرائه لعملية نركيب مفصل صناعي. هذا النوع من التجهيزات هو الذي يخص البيئة التي سيبقى فيها المريض بعد خروجه من المستشفى بعد اتمام جراحته. من هذه التجهيزات:

– يجب أن يخطط المريض مبكرًا لجراحته. فإن كان المريض يعمل بدوام كامل يجب أن يناقش مع مديرك الوقت المتوقع الذي سيتغيب عنه المريض من العمل بعد الجراحة.

– يجب أن يسأل المريض طبيبه عن كافة الأسئلة التي تجول في خاطره. كم من الوقت ستستغرق الجراحة؟ هل يمكنه إجراء الجراحة والخروج في نفس اليوم أم سيتوجب عليه المكوث لمدة في المستشفى وما هي المدة التي سيمكثها في المستشفى؟ ما نوع التخدير الذي سيحتاجه؟ ما نوع إعادة التأهيل التي سيحصل عليها؟ ما نوع الأجهزة المساعدة التي سيحتاجها في المنزل بعد العملية؟ ما هي المدة التي من المحتمل أن يكون فيها خارج العمل؟ يجب على المريض أن يقوم بكتابة الإجابات والأفضل من ذلك أن يطلب من صديق يثق به أو أحد أفراد أسرته أن يحضر إلى موعده مع الطبيب قبل الجراحة لتدوين الملاحظات الهامة وإجابات الأسئلة المذكورة.

– أن ينسق المريض مع أحد أقاربه أو أصدقائه ليسكن معه في فترة ما بعد الجراحة. ففي تلك الفترة يحتاج المريض الى من يساعده في بعض الأمور في حياته اليومية نظرا لصعوبة حركته بعض الشيء. أيضا سيحتاج المريض لمن يأخذه و يوصله لمواعيده المهمة كمواعيد المتابعة مع الطبيب المعالج مثلا.

– اذا كان ليس لدى المريض أحد ممن يستطيعون الاعتناء به بعد أن يغادر المستشفى, فيمكنه أن يبقى في المستشفى ليقوم الممرضون بمهمة الاعتناء به خلال الايام الاولى بعد الجراحة

– شراء بعض الأدوات التي قد تساعد المريض و تجعل حياته أسهل مثل لبيسة طويلة للحذاء, التي تسهل لبس الحذاء دون معاناة و دون الحاجة للإنحناء بشدة, و حقيبة خفيفة ليحمل المريض معه الأدوات الصغيرة التي قد يحتاجها كثيرا (مثل الهاتف المحمول) بدلا من أن يضطر ليتحرك كثيرا ليجلب ما يريد.

لبيسة طويلة لتسهيل ارتداء الحذاء
لبيسة طويلة لتسهيل ارتداء الحذاء

و يمكن ان يكون هناك سلة فى المشاية التى سيستخدمها للمشي فى الايام الاولى بعد الجراحة حتى تساعده على نقل مستلزماته من مكان لآخر.

مشاية بها سلة لتسهيل نقل المستلزمات
مشاية بها سلة لتسهيل نقل المستلزمات
مسند متحرك لحوض الاستحمام حتى يسهل على المريض الحركة والدخول في حوض الاستحمام
فرشة استحمام بيد طويلة
قابض بيد طويلة لالتقاط الأشياء
مقعد للاستحمام
مقعد اسفنجي لجلوس مريح

– يجب على المريض أن يرتب أدواته في البيت و يضعها في مستوى ذراعه, حتى يكون سهلا عليه الوصول اليها.

– ازالة السجاجيد التي من الممكن أن تتسبب في تعثر المريض أثناء مشيه و وقوعه. كما يجب أيضا ازاحة أي أسلاك كهربائية نحو أطراف الغرف حتى لا تتسبب فى عرقلته.

التأكد من أن السرير و الكرسي ارتفاعه حوالي 40 – 50 سنتيمتر حتى يسهل القيام من عليهما.

– تجهيز الحمام بمقعد يكون مستواه غير منخفض بدرجة كبيرة ليجلس عليه المريض أثناء الاستحمام بدلا من الاستحمام وقوفا.

وضع سجادة مقاومة للإنزلاق  بجانب و داخل حوض الاستحمام للخروج والدخول الآمن.
التأكد من جفاف أرضيات الحمام

أستخدام مساند حائطية فى الحمام للمساعدة على الحركة و الإتزان. و تعلية الحمام بجزء بلاستيكي خاص له مساند يد للمساعدة على القيام من الحمام.

تعلية الحمام
تعلية الحمام

التجهيزات النفسية

من التجهيزات المهمة أيضا بالنسبة للمريض هي التجهيزات النفسية, فالمريض يجب أن يكون على وعي بالشكل الذي ستكون عليه حياته في الفترة التي تلي الجراحة و يجب أن يكون مستعد لهذه الفترة. يتولى الطبيب المسئول عن المريض جزء كبير من هذا الجانب من الاستعدادات, لكن هناك أيضا خطوات يمكن أن يتبعها المريض ليسهل الأمورعلى نفسه أكثر, مثل:

– أن يفهم المريض حالته جيدا و ما الهدف من الجراحة و كيف ستجري الجراحة بشكل عام. يجب أيضا أن يفهم المريض طبيعة المفصل الصناعي و كيف يختلف عن المفصل الطبيعي. كل هذه المعلومات تفيد المريض و تجعله واعي لما قد يضره و يضر المفصل الصناعي, كما يساعد هذا الفهم على ادراك المريض لكيفية تحريك نفسه بصورة أمنة و غير مضرة للمفصل.

– أن يسأل المريض طبيبه على أي أسئلة قد يريد أن يعرف اجاباتها مهما كانت أسئلة صغيرة.

– يمكن أن يتواصل المريض مع من سبقوه و أجروا هذه الجراحة من قبل ليعرف عن أهم التحديات التي واجهتهم و عن شكل حياتهم بعد العملية و عن أي نصائح عامة.

في النهاية, يجب أن يعلم المريض أن الاستعداد الجيد للجراحة و لفترة ما بعد الجراحة يسهل كثيرا فترة التعافي و يجعلها أكثر سلاسة, لذا فعلى المريض عدم التكاسل في تجهيز نفسه من النواحي المختلفة قبل الجراحة. من المهم أيضا أن يعلم المريض أنه من الوارد أن يواجه مواقف أو صعوبات لم يجهز لها أو يتوقعها, و في هذه المواقف يكون الهدوء و عدم التسرع و التواصل الجيد مع من حوله و مع طبيبه المعالج هم مفاتيح تخطي أي موقف صعب.

أشياء هامة يجب إحضارها معك إلى المستشفى

  • مواد العناية بالأسنان ومزيل العرق ومستلزمات النظافة الأخرى
  • ملابس مريحة وفضفاضة
  • رداء بطول الركبة وحذاء سهل الارتداء
  • عكازات أو مشاية
  • بطاقتك الشخصية أو الباسبور (اسأل طبيبك عن الأوراق الرسمية التي قد تحتاجها في المستشفى)

من الطبيعي أن تشعر ببعض التوتر مع اقتراب موعد إجراء جراحة استبدال مفصل الورك أو استبدال مفصل الركبة، ولكن تذكر أن الغالبية العظمى من جراحات استبدال المفاصل تتم بسلاسة كما أنها ستخلصك من الألم الذي تعانيه.

Share this post

Comments (40)

  • دكتور علاء الدين أبو اليزيد Reply

    عزيزى الأستاذ الدكتور المحترم والانسان المتواضع

    كل الشكر والتقدير لمجهودك فى نشر هذه المعلومات القيمه جدا والمهمه للغاية للمرضى وللمقبلين على عمليات تغيير المفاصل
    جزاك الله خير ونفع بك الناس والعباد

    نوفمبر 13, 2018 at 12:22 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      شكرا جزيلا على رسالتك
      مع تمنياتي لك بدوام الصحةو العافية

      نوفمبر 13, 2018 at 7:33 م
    • محمود الجبوري Reply

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الى كل من لديه عملية تبديل مفصل الحوض
      انا من العراق
      و كنت بحاجة إلى اليل مفصل الورك الأيمن وعشر سنوات بالضبط كنت اعاني من هذا المرض
      وعرضت نفسي على كثير من الأطباء ولم اجد نتيجة مقنعة
      و بتوفيق من الله سبحانه وتعالى
      وجدت دكتور هشام عبدالباقي
      وسافرت إلى مصر
      وذهبت إلى عيادته والتقيت به كانت نفسيتي متعبة
      كان استقباله و ابتسامته كانت كل العلاج وطمني وأجرى لي العملية
      وبفضل من الله ثم الدكتور هشام
      اليوم رجعت الى وضعي الطبيعي
      امشي و انام ونفسيا مرتاح
      جزاه الله عني خير الجزاء
      ووفقه في دينه ودنياه
      كل الشكر والتقدير للدكتور هشام
      والكادر الذي يعمل معه
      دمتم بخير سالمين
      وشكرا
      اخوكم محمود الجبوري
      العراق

      يونيو 21, 2020 at 5:48 م
  • محمد سيف الدين فضل Reply

    كم تقريبا تكاليف تغيير مفصل ركبة أيمن لزوجتي عمرها 65 عاما صحتها جيدة الحمدلله تتناول مسكنات دامئة للعلاج…..امكانياتنا المادية متوسطة.هام جدا تقريبا التكلفة المالية للاستعداد بارك الله لكم..شكرا للتواصل

    نوفمبر 17, 2018 at 6:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مصحوبة بصور الأشعات على البريد الالكتروني التالي
      [email protected]
      مع رجاء ذكر الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة.

      نوفمبر 17, 2018 at 8:54 ص
  • محمد سيف الدين فضل Reply

    كم تقريبا تكاليف تغيير مفصل ركبة أيمن لزوجتي عمرها 65 عاما صحتها جيدة الحمدلله تتناول مسكنات دامئة للعلاج…..امكانياتنا المادية متوسطة.هام جدا تقريبا التكلفة المالية للاستعداد بارك الله لكم..شكرا للتواصل

    نوفمبر 17, 2018 at 6:17 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      برجاء ارسال صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      مع ذكر عمرها و وزنها و طولها و حالتها الصحية العامة
      و هل ترغب فى اجراء الجراحة فى القاهرة ام دبي؟

      نوفمبر 22, 2018 at 9:14 م
  • hossam Reply

    كل الشكر والتقدير لكم دكتور هشام . من فضلكم بعد كم يوم من اجراء جراحه تركيب مفصل حوض صناعي كامل يستطلع المريض الذهاب للعمل وقيادة سيارتة منفردا ذهابا وايابا؟

    ديسمبر 11, 2018 at 6:34 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الامر متفاوت من مريض لآخر و لكن بصفة عامة لا نسمح بقيادة السيارة الا بعد 4 اسابيع من اجراء الجراحة
      و ممكن ان يكون قبل ذلك اذا تمت الجراحة فى الجهة اليسرى و كانت السيارة اوتوماتيك

      ديسمبر 11, 2018 at 8:32 ص
  • سهير سليمان Reply

    بنتي مريضه سرطان الثدي وعندها مفصل الفخد مكسور نتيجه العلاج بالكيماوي ودكتور الاورام قالها لازم تغير المفصل لانها مش قادره تمشي بتمشي تعرج وارجو من حضرتك تقولي تكلفه العمليه بالتقريب ارجو من حضرتك الرد جزاك الله كل الخير وطبعا العمليه في مصر

    يناير 2, 2019 at 10:06 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      برجاء إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالتها. كما ارجو ذكر عمرها و وزنها و هل هناك أورام ثانوية؟

      يناير 2, 2019 at 10:16 م
  • Eman enein Reply

    والد زوجي مريض كبد حصل له كسر في المفصل ومفيش حل غير عمليه تغيير لمفصل الفخد مع العلم ان عمره ٧٧ سنه او اكتر… هينفع يعمل العمليه دي ولا لأ
    وشكراً

    أبريل 15, 2019 at 4:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      القرار الاخير فى أغلب هذه الحالات يعود لطبيب التخدير لتقييم مدى ملائمة الحالة للجارحة.
      يمكنك قراءة الصفحة التالية ايضا
      http://hip-knee.com/كسور-مفصل-الفخذ/

      أبريل 15, 2019 at 9:32 م
  • محمود Reply

    السلام عليكم .. حضرتك انا شاب 30 سنة .. لدى كسر قديم في مفصل الفخذ الايمن بسبب حادث سيارة في 2015 .. وسوف احتاجالى تركيب مفصل صناعى للفخذ .. راى حضرتك طبيا .. هل ممارسة التمارين الرياضية في المنزل لمدة اسبوعين تكفى لتجهيز الجسم والعضلات لاجراء الجراحة بحيث يساعد فى التعافي سريعا بعد الجراحة ؟
    كم تقدر فترة التعافى بعد اجراء الحراحة ؟ متى ابداء العلاج بعد الجراحة؟ وهل سرعة البدء في العلاج الطبيعى تقلل تيبس وصعوبة حركة الرجل ؟ ومتى يمكننى العودة لممارسة عملى بشكل طبيعى ؟

    مايو 2, 2019 at 9:58 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالتك مع ذكر عمرك و وزنك و طولك و هل تدخن

      مايو 2, 2019 at 10:25 م
  • Peter raof Reply

    هل يوجد علاج للمفصل المتاكل غير الجراحة ؟

    فبراير 20, 2020 at 4:20 م
  • محمد فاروق عبدالعليم Reply

    والدي عمره 74 عام واجرى عملبة تغيير مفصل الحوض منذ اسبوع والطبيب المعالج كتب له Averozolid لمدة 20 يوم مرتين يوميا وهذا الدواء سبب له قئ وغثيان وبالرجوع للطبيب قال لايوجد بديل لهذا الدوا . ورغم تناوله لادوية القى فمازال مستمر هل يوجد بديل لهذا الدواء . شاكر لحضرتك عل علمكم ومساعدتكم للمرضى

    أبريل 4, 2020 at 8:34 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا اعرف سبب وصف هذا الدواء القوي و لهذه المدة. عادة ما يتم وصف المضاد الحيوي لمدة 24-48 ساعة فقط بعد الجراحة ما لم يكن هناك مشكلة فى حالة المريض.
      كما ان هذا الدواء من المفترض ان يوصف لحالات الالتهابات التى لم تستجيب لأي مضادات حيوية اخرى!!
      من الافضل سؤال الطبيب المعالج عن ذلك

      أبريل 4, 2020 at 9:59 م
  • محمود Reply

    يعطيك العافية دكتورنا ..
    انا عمري ٢٤ سنه وعندي تأكل في عظمة الفخذ الايمن وبمشي عليها بحالة طبيعية لكن في بعض الايام بصيبني وجع كتير وما بيروح الا بالمسكن مع العلم اني مريض ثلاسيميا فما هو العلاج .

    أبريل 8, 2020 at 8:17 م
  • محمد حسين Reply

    السلام عليكم دكتور
    دكتور اني من العراق
    سوالي : ماهو افضل مفصل ورك شنو اسمه او نوعه
    هل يمكن ان امارس الرياضه بعد تبديل المفصل ؟؟
    علما عمري ٣٠ سنه وزني ٦٢

    يونيو 27, 2020 at 3:11 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      ليس هناك نوع واحد افضل من باقي الانواع.
      ولكن بصفه عامه يفضل لمن هم في عمرك ان يكون المفصل غير اسمنتي ذو راس سيراميكية

      يونيو 27, 2020 at 8:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      والرياضه المسموح بها بعد اجراء هذه الجراحه هي السباحه والمشي ولكن عليك سؤال طبيبك المعالج عن كل ذلك لانه ادرى بتفاصيل
      حالتك.
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

      يونيو 27, 2020 at 8:04 ص
  • ابو اصيل Reply

    السلام عليكم

    قرر الاطباء اجراء عمليه تغيير مفصل الفخذ . المريض عمره ٦٥ لديه ورم في راس الفخذ الايمن من الدرجه الثانية هل تنصحني باستبدال مفصل الفخذ او يوجد علاج اخر ..

    ارجوا افادتي مع الشكر والتقدير ،،

    أغسطس 6, 2020 at 7:15 م
  • سليمان احمد Reply

    أتوجه إليك دكتورنا النادر وجوده بخالص الشكر والتقدير على مجهوداتك الرائعه لمساعدة المرضى للوصول للقرار السليم انا قادم اليك بكل تفائل وارتياح

    يناير 16, 2021 at 3:19 م
  • أبو فضل الرازحي Reply

    السلام عليكم كيف حالك يا دكتور أنا معي الوالد عمره ٦٥سنة ويحتاج إلى تركيب مفصل صناعي للورك الأيسر وقد مر عليه أكثر من عام وهو في السرير هل ستنجح العملية

    يناير 27, 2021 at 5:55 م
  • ابو عبدالرحمن Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور هشام كم الفترة التي هيقعد فيها المريض في مصر بعد اجراء عمليه مفصل كامل للوركين الايمن والايسر
    انا من اليمن كم تقريبا الوقت اللي هقعد فيه في مصر شكرا دكتور

    مارس 22, 2021 at 4:51 ص
  • دكتورة إيناس محمد Reply

    عمري 50 عاما وكنت اشتكي من رجلي من فترة ولكن مع بداية العام أصبح المشي بها صعب جدا وبعمل الاشعات قرر الأطباء أن الركب جابت أخرها. وعملت تغيير مفصل للركلة اليسرى والحمد لله يوم 16 مارس ولكن إلى الآن لا أستطيع الوقوف ولا المشي بدون مشاية والقيام من الكرسي أو السرير صعب جدا وألم شيد برالركبة اليرى وتيبس بها وأحس أنها قطعة حديد فما العمل جزاكم الله خيرا

    مايو 9, 2021 at 1:38 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد السبب بشكل اكيد من خلال الرسالة.
      هل هناك زيادة كبيرة فى الوزن؟

      مايو 9, 2021 at 9:58 م
  • امون Reply

    جزاك الله خيرا معلوات رائعة جدا

    يونيو 9, 2022 at 1:30 م
  • عبد الرقيب ابراهيم سعيد Reply

    السلام عليكم ورحمة الله
    دكتور هشام
    عندي والدي عمره 82 سنه اصيب بكسر في المفصل وحسب الأفاده بأنه يحتاج عمليه لتركيب نصف مفصل
    علما ان والدي وزنه حوالي 60 كيلو
    ما نصيحة يادكتور

    مع التحيه والتقدير

    أغسطس 6, 2023 at 9:30 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *