قياس الأطوال و الزوايا فى الأشعة

أشعة قياس الزوايا والأطوال المعروفة بأسم scanogram هى نوع من الأشعات مشابه بدرجة كبيرة للاشعة العادية يتم فيه تصوير الطرف السفلي كاملاً بدءًا من الحوض و حتى القدم على صورة واحدة.

بعدها يتم استخدام الكمبيوتر لتحديد العديد من القياسات على الأشعة بدقة كبيرة، و تستخدم هذه الأشعة بصورة كبيرة لقياس أطوال العظام و لا سيما قبل جراحات تطويل العظام و لقياس فرق الطول بين الساقين.

كما ان هذه الأشعة مفيدة لقياس مقدار وزاوية و موضع تقوس الساقين و لا سيما قبل جراحات استعدال تقوس الساقين, حيث يتم مد خط من منتصف مفصل الفخذ الى منتصف مفصل الكاحل (الخط الاحمر فى الصورة). 

فى الأشخاص الطبيعيين يجب أم يمر هذا الخط قرب منتصف مفصل الركبة، و لكن فى حالات تقوس الساقين يبتعد هذا الخط عن منتصف الركبة كلما زادت زاوية التقوس.

يتوجب على فني الاشعة ان يتأكد من أخذ لقطة الاشعة دون وجود التفاف أو انثناء في الركبة أو الساق أو الفخذ لضمان دقة قياس الزوايا. كما يجب ان تكون عظمة الصابونة مواجهة للأمام مباشرة.

اشعة قياس الزوايا و الاطوال
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

فيديو عن أشعة قياس زوايا الاعوجاج

أشعة قياس الزوايا والأطوال
هل هناك أي مخاطر لأشعة قياس الزوايا والأطوال؟

الخطر الأساسي المرتبط بأشعة قياس الزوايا هو التعرض للإشعة. ومع ذلك، عادة ما تكون جرعة الإشعاع منخفضة جدا، كما أن فوائد الإجراء نفسه تفوق المخاطر المحتملة.

هل يمكنني تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء اشعة قياس الزوايا؟

لا توجد عادةً أي قيود غذائية محددة قبل إجراء أشعة قياس الزوايا والأطوال. يمكن للمرضى عادة تناول الطعام والشراب كالمعتاد.

كم من الوقت يستغرق إجراء أشعة السكانوجرام؟

تختلف مدة الفحص، لكن الإجراء نفسه عادة ما يستغرق بضع دقائق. قد تكون هناك حاجة إلى وقت إضافي للتحضير.

هل يلزم تحضيرات خاصة قبل أشعة قياس الزوايا؟

في معظم الحالات، لا يلزم إجراء أي تحضيرات خاصة قبل إجراء التصوير المقطعي. ومع ذلك، يجب على المرضى إبلاغ فني الأشعات إن كان هناك حمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *